مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية


منتدي اجتماعي- تعليمي - ثقافي - رياضي ...... مع تحياتي ا/ عماد القليوبي
 
الرئيسيةعماد القليوبياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابة
اهلا وسهلا زائرنا العزيز تشرفنا بزيارتك لا تحرمنا من تسجيلك ومشاركتك ا/ عماد القليوبي
ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: القصة
السبت أكتوبر 12, 2013 2:35 am من طرف Admin

» منهج النصوص
السبت أكتوبر 12, 2013 2:34 am من طرف Admin

» منهج القراءة - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:32 am من طرف Admin

» مقرر النحو - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:30 am من طرف Admin

» اغنية العبور والنصر العظيم 6 اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:05 am من طرف Admin

» شريط حقيقي عن حرب اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:01 am من طرف Admin

» المشاركة المجتمعية جزء من عمل الاخصائى مهام الاخصائى كما حددتها وثيقة الجودة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:16 pm من طرف Admin

» العمل الثنائي و الجماعي
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:12 pm من طرف Admin

» تنمية مهارات التفكير
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:08 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تفضل لتجرب طرق جديدة في التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: تفضل لتجرب طرق جديدة في التعلم   الأحد نوفمبر 08, 2009 1:47 pm

التعلم باللعب





أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما
يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات
والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة
على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى
أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم
التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب
المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .




تعريف أسلوب التعلم باللعب :


يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم
العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب
التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ
العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.




أهمية اللعب في التعلم :


1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك


2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.


3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.


4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.


5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .


6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.




فوائد أسلوب التعلم باللعب :


يجني الطفل عدة فوائد منها :


1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.


2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .


3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .


4- يعزز انتمائه للجماعة .


5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .


6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .


أنواع الألعاب التربوية :


1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .


2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .


3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.


4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار . .


5-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .


6- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .




دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :


1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .


2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .


3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .


4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .


5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .


6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.




شروط اللعبة :


1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .


2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .


3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .


4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .


5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .


6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .


نماذج من الألعاب التربوية :




1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :


يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .




2) لعبة قطع الدومينو :


ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى
كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد
وتفوز المجموعة الأسرع .




3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)


وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .


ر ---- س---- و---- م


ك---- ل----- ع---- ب


ت---- و----- ج---- د


ب---- ك---- م---- ك


ي---- ص---- و----- م




4) لعبة صيد الأسماك :


عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من
حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو
الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.




5) لعبة ( من أنــا ) :




وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه


- أنـا في


- المدرسة

- ريم

- حمد


- ترسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msnra.yoo7.com
 
تفضل لتجرب طرق جديدة في التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية  :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: