مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية


منتدي اجتماعي- تعليمي - ثقافي - رياضي ...... مع تحياتي ا/ عماد القليوبي
 
الرئيسيةعماد القليوبياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابة
اهلا وسهلا زائرنا العزيز تشرفنا بزيارتك لا تحرمنا من تسجيلك ومشاركتك ا/ عماد القليوبي
ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: القصة
السبت أكتوبر 12, 2013 2:35 am من طرف Admin

» منهج النصوص
السبت أكتوبر 12, 2013 2:34 am من طرف Admin

» منهج القراءة - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:32 am من طرف Admin

» مقرر النحو - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:30 am من طرف Admin

» اغنية العبور والنصر العظيم 6 اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:05 am من طرف Admin

» شريط حقيقي عن حرب اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:01 am من طرف Admin

» المشاركة المجتمعية جزء من عمل الاخصائى مهام الاخصائى كما حددتها وثيقة الجودة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:16 pm من طرف Admin

» العمل الثنائي و الجماعي
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:12 pm من طرف Admin

» تنمية مهارات التفكير
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:08 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 أسباب عدم اعتماد بعض المدارس التي تقدمت للهيئة وزارتها فرق المراجعين (الزيارة الميدانية) وأوصت بعدم اعتمادها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: أسباب عدم اعتماد بعض المدارس التي تقدمت للهيئة وزارتها فرق المراجعين (الزيارة الميدانية) وأوصت بعدم اعتمادها   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 9:19 pm

[size=24][center]
الأستاذة الفاضلة / مرفت محمد فايد
مشرف قسم المشكلات والقضايا التعليمية

اسمحي لي أن نتناقش سويا في أسباب عدم اعتماد بعض المدارس التي تقدمت للهيئة وزارتها فرق المراجعين (الزيارة الميدانية) وأوصت بعدم اعتمادها
هل هذه الأسباب
يمكن حلها داخل المدرسة ؟
أم صعب حلها؟
وما هو الحل ؟
وإذا كان الحل ليس في أيدي العاملين في المدرسة؟
فما العمل في الإحباط الذي أصابهم؟
كيف نساعدهم؟
لابد إن نضع الحلول والمقترحات لمساعدتهم
__________________
عادل بدوى غريب
مدير مدرسة المرج الثانوية بنين
أول مدرسة تحصل على شهادة الجودة والاعتماد في ج.م.ع

www.margbss.com
adelmarg_600yahoo.com
*****مدرستنامتميزةاستشاريةيحتذي بها*****
تقابلت مع الأستاذ / أحمد فتحي محمد محمد
مدير مدرسة / حفني ناصف الابتدائية
وهى إحدى مدارس مشروع تطوير أل 100 مدرسة
وذلك في الملتقى الفكري
( كادر المعلمين بين الحق والواجب )
وسألته عن أسباب عدم اعتماد مدرسته حيث أنة تقدم للهيئة وزارة فريق المراجعة الخارجية (الزيارة الميدانية ) فقال لي :
1- ضعف مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة حيث وصلت نسبة الطلاب التي لا تجيد القراءة والكتابة 40 %
2- الكثافة داخل الفصول وصلت 70 طالب
3- المبنى المدرسي له سلم واحد فقط . وهذا يعتبر عيب في المبنى المدرسي. حرصا على خطة أمن وسلامة التلاميذ
وعلق الأستاذ/ أحمد فتحي محمد محمد
مدير مدرسة / حفني ناصف الابتدائية
قائلا

1- تقييم مستوى التلاميذ تم بطريقة لا تحدد مستوى المدرسة وذلك بأن العينة التي تم اختيارها تم أخذها من الطلبة الخارجين من الفصول لادعاء الذهاب لدورة المياه . ولم يتم عمل اختبار.ولم يتم أخذ عينة من الفصول وتقييم القراءة والكتابة بالمدرسة
2- لماذا لا يكون ملف التقدم للهيئة ملفا خاصا للتعليم الاساسى وملفا خاصا للتعليم الثانوي حتى لا تظلم المدارس الابتدائية
3- ماذا أفعل لحل مشكلة الكثافة والمنطقة التي تتواجد بها المدرسة منطقة جاذبة للسكان
4- ما هو الحل للمبنى ذو السلم الواحد
وأخيرا استأذنت الأستاذ / احمد فتحي أن أكتب هذا في مجلتنا الغراء وأفتح مجالا للنقاش عسى أن نصل من خلال نقاشنا إلى حل فقال وأنا سأكتب بيدي لك ما قلته.
هل لنا أن نساعد
مدرسة / حفني ناصف الابتدائية
لكي تحصل على الجودة
أتصل بى زميلي الفاضل الأستاذ / سمير قطري
مديرمدرسة / أسامة بن زيد الابتدائية
وهى إحدى مدارس مشروع تطوير أل 100 مدرسة
لتهنئتي بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم

وسألته عن أسباب تأجيل اعتماد مدرسته حيث أنة تقدم للهيئة وزارة فريق المراجعة الخارجية (الزيارة الميدانية ) فقال لي :
1- كثافة الفصول وصلت 91 طالب
2- المكتبة كمساحة لا تستوعب التلاميذ
3- طفايات الحريق في المدرسة غير كافية
سألته ماذا ستفعل ؟ فقال
1-الطفايات سأطلب من مجلس الأمناء مساعدتي في زيادة عددها
2-المكتبة سأنفذ مشروع المكتبة المتنقلة داخل المدرسة . بحيث يكون نصف الفصل بالمكتبة والنصف الآخر تنقل لهم الكتب إلى الفصل الدراسي
3-طلبت من هيئة الأبنية التعليمية مساعدتي بزيادة عدد الأدوار في المبنى .ووافقت فعلا هيئة الأبنية .ولكن متى سيتم هذا خاصة أن مدرستي لم يرفض اعتمادها ولكن أجلت
وأخيرا استأذنت الأستاذ / سمير قطري أن أكتب هذا في مجلتنا الغراء وأفتح مجالا للنقاش عسى أن نصل من خلال نقاشنا إلى مساعدته في الحل فشكرني على ذلك
هل لنا أن نساعد
مدرسة / أسامة بن زيد الابتدائية
لكي تحصل على الجودة
اتصلت بزميلي الفاضل الأستاذ / منير أحمد محمد
مدير مدرسة / جمال عبدا لناصر الابتدائية سابقا
ومدير أدارة التعليم الابتدائي حاليا
لتهنئته بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم

وسألته عن أسباب عدم اعتماد مدرسته حيث أنة تقدم للهيئة وزارة فريق المراجعة الخارجية (الزيارة الميدانية ) فقال لي :
1- كثافة الفصول وصلت 71 طالب
2- دورات المياه لاتتناسب مع عدد طلاب المدرسة
3- مشاركة العاملين في محو الأمية ضعيف جدا
4- ملف الانجاز غير مكتمل في الصف الأول
5- قلة الأنشطة والبرامج المقدمة للتلاميذ من ذوى صعوبات التعلم في المدرسة
6- عدم وضع خطة لتنشيط الأنشطة الصفية والاصفية
7- عدم تطبيق مواصفات الورقة الامتحانية في الاختبارات
8- ضعف توظيف موضوعات المنهج في تنمية المهارات لدى المتعلمين
9- عدم وجود خطط وقائية تدعم عمل الاخصائى النفسي والاجتماعي
10- ضعف توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد الإرشاد النفسي
وأخيرا استأذنت الأستاذ / / منير أحمد محمد أن أكتب هذا في مجلتنا الغراء وأفتح مجالا للنقاش عسى أن نصل من خلال نقاشنا إلى مساعدة المدرسة في الحل فشكرني على ذلك
هل لنا أن نساعد
مدرسة / جمال عبدا لناصر الابتدائية
لكي تحصل على الجودة
تذكرت أن مدرسة المرج الثانوية للبنات يوجد بها سلم حديدي تم تركيبة للمبنى من خارج المبنى
وهذه المدرسة حصلت على شهادة الجودة
وهذا السلم تم تركيبة من عدة سنوات
فسألت الأستاذة الفاضلة / نادية الصاوي
مديرة المدرسة

من الذي قام بتركيب السلم ؟
أجابت
هيئة الأبنية التعليمية
لذلك وجب التنويه
استاذى الفاضل
عادل بدوى
ادارة المرج ان تكون معنا
اولا انا من الاشخاص المعجبين بقدرات حضرتك على القيادة فانت شخص يستحق ان يحترمه الجميع
فانت صاحب بصمه مميزة فى النقابه
ولك بصمه رائعه فى مدرسة المرج الثانويه
دائما مميز فى جميع اراءك مميز دائما
لك كل التحيه والتقدير
خالد سعد الدين
المسئول الالكترونى للجودة
مدرسة جمال عبد الناصر
__________________
أن أنطفأت شمعه واحده .... فسأنير باقى الشموع
فأنا لست مكبل اليدين
لست فاقد العينين
مازال قلبى به نبض يدق به اجراس الحياه
تعلن كل دقه من دقاته عن ميلاد لحظه جديده
لحظه من حياه
لحظه من أمل
أخي العزيز و أستاذي أ/ عادل بدوي
سعدت كثيراً بتناولكم هذا الموضوع الخطير و الذي يضع أيدينا علي نقاط الضعف التي أجلت بعض المدارس للحصول علي الإعتماد بعد تحسين هذه الأوضاع ، و كذلك النقاط التي حجبت الإعتماد عن بعضها ، حديث سيادتكم مع السادة مديري المدارس يجعلنا نقف علي الصواب و يضع أيدينا علي الحراج لكي نداويها ، و تكون نموذج للمدارس التي تسعي للحصول علي الإعتماد ، قد تحدث إلي الأمس مدير مدرسة تمتلك ثلاث مباني ، و كل مبني له عدد 2 سلم إلا أن المبني الثالث ليس له إلا سُلم واحد و قال كيف أتصرف و ما حدود أمكانياتي في تغيير الرسم الذي حددته هيئة الإبنية ، و هل من حقي أن نقوم بعمل سلم للمبني الثالث حتي لا نفقد شرط مهم من شروط السلامة و الأمان 00000
أ/ عادل بدوي وجدت أن موضوعكم سوف يجيب علي اسئلة كثيرة ، فإلي مزيد من التجارب الواقعية ، تقبل تحياتي إليكم و إلي إدارة المرج و سوف نقوم بعمل حصر للمعوقات التي ستبحثوها ، و كيف توصلتم لعلاجها ، و إنن كنا قد وضعنا موضع في السابق بعنوان أ/ عادل بدوي و كيف تغلب علي المشكلات ، فمن الممكن ربط الموضوعان معاً
__________________
لازلت أحلم بالورود و بالندي
و بأنني المبعوث من قبل الصباح
لأعلم الأطفال أحلاماً ندية
و أعلم الفقراء لغة الإبتسام
مرفت محمد فايد
لاستاذ العزيز عادل بدوى
كل عام وانت بخير
ما اروعك من رجل !!!!
هذا ما ناديت به منذ زمن السلبيات ؟؟؟؟؟؟؟؟
وحتى لا اطيل
قرأت موضوعكم الشيق بعد استئذان السادة الافاضل مديرو المدارس
يا سيدى
السلبيات فى كل المدارس تكاد تكون متشابههة
اذا ما الحل؟؟؟؟؟؟
لابد للهيئة ان تتنازل عن بعض الشروط
مثل المبنىالقديم مثلا
فهيئة الابنية غير مسئولة عن مبنى لم تشارك فى بنائه
كثافة الفصولمثلا
تكاد تكون فى كل مدارس مصر ولن تحل لان الناس فى زيادة
اذا نبدأمن ضعف المستوى
حتى لاتضيع الجهود فى اعمال اخرى مثل التجميل وما شابه
لو تحقق عنصر المستوى الجيد فى القراءة والكتابة تلك هى الجودة الحقيقية
تخيل معى سيدى لو ان مدرسة بها كثافة الفصول مرتفعة ومبناها قديم
ولكن كل تلاميذها تجيد القراءة والكتابة
فتلك هى الجودة
ما اود قوله
ان تكون الجودة على مراحل
نبدأالولا بالقراءة والكتابة
المدرسة التى يجيد تلاميذها القراءة والكتابة تعتمد دون النظر الى المبنى او الكثافة
ثم يتم بحث المبنى او الكثافة فى المرحلة القادمة من الاعتماد بعد المدة القانونية
ولك ان تتخيل سيدى لو ان كل مدارس مصر اعتمدت فى القراءة والكتابة فقط
لاصبحت مصر خالية من الامية
مما يترتب على ذلك اشياء كثيرة منها سوف يتم توفير ميزانية محو الامية والتى تنفق على الاحباب و المعارف دون اى فائدة تذكر
وما يتم توفيره من تلك الميزانية يتم صرفه للمدارس التى تشكو من المبنى والكثافة
واخيرا لكم التحية
والله من وراء القصد
اسمحوا لى ان اعرض ما بدأت تفكر فية الادارة التعليمية لحل مشكلة الكثافة فى الفصول
اولا : بعض المدارس تقدمت بملفات التقدم للهيئة ثم طلبت منهم الهيئة سحب ملفاتهم لان المدرسة تعمل نظام الفترتين مثال مدرسة المرج الاعدادية بنات بقيادة الاستاذة الفاضلة / كريمة الشحات ولن تعتمد....اذا الفترتين السبب.
ثانيا : بعض المدارس تقدمت بملفات التقدم للهيئة وقامت لجان المراجعين الخارجيين بالزيارات الميدانية ولم تحصل هذة المدارس على الاعتماد لكثافة الفصول العالية كما سبق وان ذكرت باسماء المدارس
......ولكن ......
هناك مسمى ( الفترة الممتدة ) اى
1-المدرسة ذات الفترة الواحدة وذات الكثافة العالية فى الفصول تتحول الى فترتان ولكن بادارة واحدة .. وهذا ما يسمى باسم الفترة الممتدة .. من اجل الحصول على الجودة
2-المدرسة ذات الفترتين لكل فترة دراسية ادارة خاصة بها .. فيتم الغاء الادارتين الى ادارة واحدة تقوم بادارة الفترتين ..وبذلك تتحول المدرسة من نظام الفترتين الى مسمى جديد هو نظام الفترة الممتدة من اجل الحصول على الجودة
والقضية هنا هل بهذا الاسلوب الجديد تغير الهيئة قرارها بعدم اعتماد المدارس التى تعمل فترتين لتوافق على اعتماد المدارس التى تعمل بنظام الفترة الممتدة مع ان الفارق الوحيد هو ان المدرسة ذات الفترتين تقودها ادارتين مختلفتين والمدرسة ذات نظام الفترة الممتدة هى ايضا فترتين ولكن تقودها ادارة واحدة
لافرق بين المسميين (ذات الفترتين ) او ( الفترة الممتدة ) غير الادارة فقط
والسؤال هنا .. هل تقبل الهيئة هذا المسمى الجديد لحصول المدارس على الجودة ؟
واذا كانت الاجابة بالنفى فما هو الحل ؟
ما رأيكم ؟وما هو الصالح لمدارسنا؟
هل ننصح مدارسنا السابقة بالفترة الممتدة
للقضاء على كثافة الفصول العالية
هيا نفكر معا
[/size]
santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msnra.yoo7.com
أحمد حسبن السوالمى



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسباب عدم اعتماد بعض المدارس التي تقدمت للهيئة وزارتها فرق المراجعين (الزيارة الميدانية) وأوصت بعدم اعتمادها   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:57 pm

السلام عليكم
أنا لدى الرغبة الجامحة لحصول مدرستى وكل المدارس على الاعتماد لكن مديرى المدارس يدعوننا للإحباط المستمر .. غير ذلك الموضوع غامض ولا نعرف تطبيق الأدوات .. الرجاء أفيدون
وجزاكم الله عنا خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب عدم اعتماد بعض المدارس التي تقدمت للهيئة وزارتها فرق المراجعين (الزيارة الميدانية) وأوصت بعدم اعتمادها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية  :: الفئة الأولى :: احتياجات المعلم والمتعلم-
انتقل الى: