مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية


منتدي اجتماعي- تعليمي - ثقافي - رياضي ...... مع تحياتي ا/ عماد القليوبي
 
الرئيسيةعماد القليوبياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابة
اهلا وسهلا زائرنا العزيز تشرفنا بزيارتك لا تحرمنا من تسجيلك ومشاركتك ا/ عماد القليوبي
ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: القصة
السبت أكتوبر 12, 2013 2:35 am من طرف Admin

» منهج النصوص
السبت أكتوبر 12, 2013 2:34 am من طرف Admin

» منهج القراءة - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:32 am من طرف Admin

» مقرر النحو - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:30 am من طرف Admin

» اغنية العبور والنصر العظيم 6 اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:05 am من طرف Admin

» شريط حقيقي عن حرب اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:01 am من طرف Admin

» المشاركة المجتمعية جزء من عمل الاخصائى مهام الاخصائى كما حددتها وثيقة الجودة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:16 pm من طرف Admin

» العمل الثنائي و الجماعي
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:12 pm من طرف Admin

» تنمية مهارات التفكير
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:08 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 برنامج تدريب المراجعين الخارجيين (اعداد ا/ عماد القليوبي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: برنامج تدريب المراجعين الخارجيين (اعداد ا/ عماد القليوبي )   الإثنين أكتوبر 19, 2009 11:07 pm

برنامج
تدريب المراجعين الخارجيين






اليوم التدريبي الأول


*توقعات المشاركين :
1- التعرف على المعايير الخاصة
بهيئة الجودة والاعتماد
.
2- خطوات المراجعة النهائية
للمراجع المعتمد

3- كيفية تطبيق هذه الخطوات على
المدارس

4- صفات المراجع الخارجي
5- التعرف على دواعي عملية
الاعتماد

6- التعرف على خبرات ميدانية
7- كيفية العمل في فريق أثناء
العمل

8- اكتساب خبرة عملية
9- التعرف على بعض المصطلحات
الخاصة بالجودة

10- التعرف على عناصر كتابة التقرير النهائي
11- التعرف البرنامج الالكتروني
للهيئة

12- التعرف على الصعوبات التي
تواجه فريق العمل أثناء المراجعة وكيفية التغلب عليها

13- التعرف على إجراءات الاعتماد
14- مهام المراجع ومهام رئيس
الفريق
.
15- التعرف على مكونات ملف
الاعتماد

16- معايير / مبادئ عملية الاعتماد
و المراجعة الخارجية

17- التعرف على مميزات وعيوب الدوات
المستخدمة في المراجعة

18- فنيات ومكونات وعناصر كتابة
التقرير
.
19- التعرف على المعايير و
المؤشرات والممارسات وكيفية إيجاد الشاهد و الدليل على وجودها بالمدرسة التي يتم
مراجعتها
.
20- كيفية التأكد من صحة البيانات
21- كيفية التعامل مع إدارة
المدرسة

22- التعرف على الميثاق الأخلاقي
الخاص بالمراجع
.
23- التعرف على دور فريق العمل مع
إدارة المدرسة
.
24- التعرف على إجراءات الزيارة
التنسيقية و الميدانية للمدرسة
.
25- كيف يتم فحص الملف .
26- التعرف على القواعد التي يتم بها
فحص الملف
.
27- التعرف على كيفية التعامل مع
الأنماط المختلفة للشخصية
.
28- التعرف على الهدف الأساسي من عملية
المراجعة

29- كيف يتم اختيار الفئات المستهدفة
30- تحديد السمات التي يتم بها اختيار
المراجع في المقابلة
.
*الهدف العام من الدورة :


تطوير معارف المشاركين ومهاراتهم ودعم
اتجاهاتم الإيجابية نحو أنشطة الجودة
والاعتماد بما يمكنهم من الاستطلاع
بنجاح مهام المراجعة الخارجية لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي .


*استمارة تقييم المتدربين :
1- يلتزم بقواعد النظام .
2- يحرص على التواجد في جميع أيام
التدريب
.
3- يتعامل مع زملائه و المدرب و
المنسق
.
4- يشارك بإيجابية في التدريب .
5- يظهر كفاءة في التدريب .


* مفاهيم ومصطلحات أساسية :


1- المعيار :


عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.


2- التقويم المؤسسي
:


عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء
المؤسسة بغرض تحسين الأداء
.


3-
التقييم الذاتي المؤسسي :


مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها
لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة
.


4-
المراجعة الخارجية :


تقييم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية
لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل
فريق تقييم يشكل من قبل هيئة
خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة
).


5-
المراجعة الداخلية :


فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم (
هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة
.


6-
الاعتماد :


استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .


7- المجال :


إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية
تندرج تحت مجالين رئيسيين هما
:


* القدرة المؤسسية


يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال :
1- رؤية المؤسسة ورسالتها .
2- القيادة و الحوكمة .
3- الموارد البشرية والمادية
للمؤسسة
.
4- المشاركة المجتمعية .
5- توكيد الجودة و المساءلة .
* الفعالية التعليمية


يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من
خلال
:
6- المتعلم .
7- المعلم .
8- المنهج الدراسي .
9- المناخ التربوي .
مثال .........
الكود الرقمي
( 1-1-1-1 )
الكود مكون من
أربع أرقام

الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأول رؤية المؤسسة ورسالتها
الرقم الثاني ( 1 ) يمثل المعيار الأول وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
الرقم الثالث ( 1 ) يمثل المؤشر الأول
الرقم الرابع ( 1 )
يمثل الممارسة الأولى
تمرين :
اكتب ما يدل عليه
الكود التالي
: ( 1 – 2 – 4- 7 )
ملحوظة :
يمكن الرجوع إلى
وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
.
1- المؤشر :
عبارة أكثر
إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة

9- الممارسة :
مجموعة من الأنشطة
التي تتم لتحقيق المؤشر
.
مثال :
مؤشر ........ توجد
للمدرسة رؤية واضحة ومحددة
.
ممارسة ....... شاركت
المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية
.


10- قواعد القياس المتدرجة :
هي عبارة عن
الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر
.
مثال :
المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية
واضحة ومحددة
.


المستوى ( 4)


المستوى ( 3 )


المستوى ( 2 )


المستوى (3 )


- يوجد رؤية واضحة .
-
شارك
العاملين في وضع الرؤية
.
-
شارك
أولياء الأمور في وضع الرؤية
.
-
شارك المتعلمون
في وضع الرؤية
.
-
الرؤية
معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني
.
الحد الأدنى للأداء


- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.


- المدرسة لها رؤية متميزة


* المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين


* تحتاج إلى تحسين


* ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير


11-
الشاهد أو الدليل :
هو كل المصادر
الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات
.
ملحوظة :
هنالك عمليتان
للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية



المراجعة الداخلية


تقييم ذاتي


رؤية
الهيئة
:


أن تكون الهيئة كيانا للاعتماد في
التعليم معترف به عالميا ومشهودا لقراراته
بالمصداقية و الموضوعية وقادرا على
تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليم
وتحقيق التميز والتنافسية لمخرجات
مؤسساته المختلفة على المستوى المحلي
والإقليمي والدولي بما يخدم أغراض
التنمية الشاملة ويحافظ على هوية الأمة
.


*رسالة
الهيئة



( كيفية
تحقيق الهيئة لرؤيتها
)


الارتقاء بمستوى التعليم والتطوير المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية
و تتلاءم مع المعايير القياسية الدولية
لهيكلة ونظم وموارد وأخلاقيات العملية
التعليمية و البحث العلمي والخدمات
المجتمعية وكسب ثقة المجتمع في
مخرجاتها لتحقيق الميزة التنافسية محليا
وإقليميا ودوليا ودعم خطط التنمية القومية الشاملة وتعزيز الإسهامات المعرفية والثقافية والبحثية لهذه المؤسسات .


* أهداف
الهيئة

-1
نشر الوعي
وثقافة الجودة والاعتماد
.
2- تأكيد الثقة على المستوى المحلي
والإقليمي و الدولي في مخرجات العملية التعليمية
بما يدعم الانتماء و الحفاظ على
هوية الأمة وثقافتها
.
3- التنسيق بين المؤسسات التعليمية بما يكفل
الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير
وآليات قياس الأداء استرشادا
بالمعايير الدولية وبما لايتعارض مع هوية
الأمة ، و دعم القدرات الذاتية
للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي
.
4- القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية
وبرامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع منها
.
* مبررات ودواعي أسباب اعتماد
مؤسسات التعليم قبل الجامعي
:


-1تعرف مستوى استيفاء المؤسسات التعليمية معايير
الجودة و الاعتماد
.
-2
التحقق من توافر نظام ضمان الجودة و المحاسبة
المؤسسية
.
3
- الاسهام في تنمية الموارد المادية
والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها
.
4
- تشخيص نواحي القوة والضعف في أداء
المؤسسة مع توفير التغذية الراجعة في التقويم النهائي
.
5
- تطوير الأداء المؤسسي في جميع
مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه
.
6
- توفير آلية تضمن رضا أولياء الأمور
و المجتمع المحلي عن أداء المؤسسة
.
-7
تشجيع المؤسسة للمنافسة المحلية والإقليمية
والدولية في ضوء مقارنة ادائها بالمعايير المحلية والدولية
.
*إجراءات عملية الاعتماد المؤسسي :
1- تقديم طلب للهيئة وقبول الطلب في 30 يوم .
2
- تسديد الرسوم .
-3
ارسال ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة بعد 30 يوم .
4
- تشكيل فريق للذهاب للمؤسسة .
5
- الزيارة التنسيقية للرئيس ( المنسق )
-6
الزيارة الميدانية ( أربع أيام)
7
- كتابة التقرير خلال 30 يوم ( سري
للغاية
)
8
- تسليم التقرير للهيئة
9
- اخطار المؤسسة بالنتيجة بعد 30 يوم
-
إذا لم يتم
الاعتماد يعطى للمؤسسة فرصة عام للتقدم مرة أخرى للاعتماد
.
* مكونات ملف الاعتماد
1- البيانات الأساسية
-2
الرؤية والرسالة
-3
استمارة التقييم الذاتي
- 4
تقرير التقييم الذاتي
5
- خطة التحسين الخاص بالمدرسة
6
- خطة متابعة لضمان الجودة .
*مهام عضو فريق المراجعة
1- المشاركة في فحص ملف المؤسسة المقدم للاعتماد .
2
- المشاركة في إعداد خطة الزيارة
الميدانية للمؤسسة
.
-3
التعاون مع أعضاء الفريق في إعداد
السيناريوهات اليومية التفصيلية للمراجعة
.
4
- استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة
المرتبطة بأداء المؤسسة
.
5
- المشاركة في الاجتماعات اليومية
لأعضاء الفريق و الرئيس
.
6
- المشاركة في تقييم مدى استيفاء
المؤسسة لمعايير الجودة
.
7
- كتابة التقارير اليومية عما يتم
مراجعته وتقييمه
.
8
- الإسهام في تقديم التوصيات و
المقترحات وكتابة التقرير الخارجي للاعتماد
.
*مهام رئيس الفريق
1- التنسيق بين الأعضاء
2
- تسلم ملف الاعتماد وإدارة عملية فحصه .
-3
التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية .
4
- القيام بالزيارة التنسيقية .
5
- التنسيق بين المعنيين بالأمر
لتحديد أماكن إقامة الفريق
.
6
- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق
للخطة المتفق عليها
.
7
- الاجتماع مع مدير المدرسة بصورة
منتظمة أيام الزيارة
.
8
- الاجتماع مع الفريق في نهاية كل
يوم من الزيارة لتقويم الأداء وكتابة التقرير اليومي
.
9
- تقديم المشورة الفنية لأعضاء فريقه
بصفة مستمرة
.
* معايير اختيار عضو فريق المراجعة
1- الجوانب الشخصية
2
- الخبرة في مجال المراجعة والتقويم
3
- الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال
* مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل
الجامعي

1- الموضوعية و العدالة
2
- الوضوح والشفافية
3
- الدقة والسرعة
4
- الشمول
5
- الاستمرارية
6
- التطوير
7
- توطيد العلاقة بين المؤسسة و
المجتمع المحلي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msnra.yoo7.com
 
برنامج تدريب المراجعين الخارجيين (اعداد ا/ عماد القليوبي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية  :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: اعمال مكتب الجودة-
انتقل الى: