مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية


منتدي اجتماعي- تعليمي - ثقافي - رياضي ...... مع تحياتي ا/ عماد القليوبي
 
الرئيسيةعماد القليوبياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابة
اهلا وسهلا زائرنا العزيز تشرفنا بزيارتك لا تحرمنا من تسجيلك ومشاركتك ا/ عماد القليوبي
ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: القصة
السبت أكتوبر 12, 2013 2:35 am من طرف Admin

» منهج النصوص
السبت أكتوبر 12, 2013 2:34 am من طرف Admin

» منهج القراءة - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:32 am من طرف Admin

» مقرر النحو - الفصل الدراسى الأول
السبت أكتوبر 12, 2013 2:30 am من طرف Admin

» اغنية العبور والنصر العظيم 6 اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:05 am من طرف Admin

» شريط حقيقي عن حرب اكتوبر 1973
السبت أكتوبر 05, 2013 12:01 am من طرف Admin

» المشاركة المجتمعية جزء من عمل الاخصائى مهام الاخصائى كما حددتها وثيقة الجودة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:16 pm من طرف Admin

» العمل الثنائي و الجماعي
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:12 pm من طرف Admin

» تنمية مهارات التفكير
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:08 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 وحدة ضمان الجودة بادارة القنايات التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: وحدة ضمان الجودة بادارة القنايات التعليمية   الأحد أكتوبر 25, 2009 10:50 pm




محافظة الشرقية
مديرية التربية والتعليم بالشرقية
إدارة القنايات التعليمية

وحدة ضمان الجودة
اللائحـــة الداخلـــية
يناير 2009/2010 م











قرار الإنشاء

• بعد الاطلاع على القانون رقم " 82 " لسنة 2006 م بشأن إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ولائحته التنفيذية الصادر بقرار من السيد رئيس الجمهورية رقم " 25 " لسنة 2007 م وعلى القانون رقم " 155 " لسنة 2007 م الخاص بكادر المعلمين وعلى القانون رقم 334 الخاص بتفعيل مجلس الأمناء .
• وعلى توجهات الوزارة من خلال الخطة الاستراتيجية القومية فى الفترة من 2007 م / 2008 م حتى 2011 م / 2012 م
• وفى إطار الجهود التى تبذلها مديرية التربية والتعليم من أجل تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية .
• وفى إطار تنفيذ خطة محافظة الشرقية لتأهيل مدارس المحافظة للاعتماد التربوى .
• وبناء على القرار الإدارى رقم " 19 " المؤرخ فى 8 أغسطس 2007 م والصادر من مكتب السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية تم إنشاء إدارة ضمان الجودة بإدارة القنايات التعليمية .

التعريف بوحدة ضمان الجودة

• الاسم : وحدة ضمان الجودة والاعتماد التربوى .
• تاريخ الإنشاء : 8 أغسطس 2007 م بموجب القرار الإدارى رقم " 19 " لعام 2007 م
• الصادر من مكتب السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية .
• رقم التليفون : 7710131 / 086 - 7710295 / 086
• فاكس : 7710131 / 086
• نطاق العمل : مركز ومدينة القنايات .
• عدد الأعضاء : 3 أعضاء.


الأهـــــــداف

ترمي وحدة ضمان الجودة والاعتماد إلى رسم خطة استراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والاستشارية وتعظيم درجة مساهمة الإدارة التعليمية في خطة التنمية القومية المستدامة وفي خدمة المجتمع المحلي وفتح قنوات للتعاون مع كافة أطراف المجتمع المعنية بعملية تطوير وجودة التعليم .
أهداف وحدة ضمان الجودة :
• اقتراح السياسة العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة للإدارة التعليمية والمدارس جميعها .
• وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم أداء المدارس .
• تدعيم وحدات التدريب بالمدارس والإشراف على هذه الوحدات فنيا وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي ، وتجميع نتائج هذه الدراسات وتحليلها ، وبيان السلبيات والإيجابيات ، وتقديم التوصيات بشأن اقتراحات تطوير أداء هذه الوحدات كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في المدارس .
• اقتراح نظام ومعايير للجوائز والحوافز للأداء المتميز في المجال التعليمى والبحثي وخدمة المجتمع ، وكذلك في المجالات الإدارية المختلفة في إطار تنافسي على مستوى الإدارة ، وعلى مستوى الأقسام والوحدات الإدارية .
• تحليل وتقييم نتائج البرامج التدريبية للعاملين بالإدارة التعليمية والمدارس .
• تقديم المشورة الفنية لكافة المدارس في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة .
• نشر الوعي بين المعلمين والعاملين بحقل التعليم والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد .
• العمل على تكوين رأي عام مجتمعي يؤكد اتفاق البرامج التعليمية المختلفة بمدارس الإدارة مع المعايير العالمية الإقليمية والقومية .
• إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للإدارة التعليمية والمدارس لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية .
• التعاون مع إدارة التدريب بالإدارة التعليمية والمؤسسات والجمعيات الأهلية والهيئات فى وضع وتنفيذ برامج التنمية المهنية للمعلمين في مجالات تطوير المناهج وأساليب التدريس والامتحانات بما لا يتعارض مع الخطة الاستراتيجية للإدارة التعليمية .
• إصدار المطبوعات والنشرات اللازمة للدورات التدريبية .
• تقديم الاستشارات الفنية والعلمية في المجالات التدريبية وكافة الخدمات التعليمية لجميع المدارس بالإدارة
• تفعيل دور مجالس الأمناء والمجتمع المدنى لتدعيم المشاركة المجتمعية .
• الاستمرار فى نشر ثقافة الجودة بالإدارة والمدارس وفى كافة المناسبات بالمجتمع كلما أتيحت الفرصة .

الرؤيـة والرسالة والقيم

الرؤية :
تهيئة جميع مدارس إدارة القنايات التعليمية لتحقيق الجــودة الشاملة وتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى عمليتى التعليم والتعلم وبناء قدرات العاملين بها فى التقييم الذاتى والتخطيط والمتابعة حتى تحـصل على الاعتماد التربوى فى إطار اللامركزية والإصلاح المتمركز حول المدرسة ومعايير المدرسة الفعالة واللوائح والقوانين الداعمة للجودة .

الرسالة :
تعنى وحدة ضمان الجودة بإدارة القنايات التعليمية بدعم قدرات العاملين بالمدارس فى التقييم الذاتى والتخطيط والمتابعة وإعداد قواعد البيانات وكافة ما يضمن تحقيق الجودة الشاملة مع التأكيد على أهمية تفعيل التكنولوجيا والمشاركة المجتمعية وتوكيد الجودة والمساءلة .

القـيـــم :
التعمق وبعد النظر. الواقعية. الشفافية والمصداقية فى الأداء.
الولاء والإخلاص والعدالة. الحيوية وقوة الاحتمال. القدرة على الاقناع.
القدرة على تحمل المسئولية. التصرف في المواقف المعـقدة.
التأثر بالأفكار الجديدة. التنبؤ باحتياجات المجتمع.
- 5 -

مسئوليات وحدة ضمان الجودة ( 1 )

أ - تجاه المدرسة :
• بناء قدرات فرق الجودة بالمدارس فيما يتعلق بالتقييم الذاتى وخطط التحسين ونظام المراجعة الداخلية .
• تفعيل أداء وحدات التدريب والتقويم بالمدارس .
• تأهيل الفرق المختلفة بالمدرسة للقيام بدورها فى عملية التحسين .
• التنسيق فى تبادل الخبرات بين المدارس وبعضها البعض واستثمار النماذج الناجحة .
• متابعة الأداء المتعلق بخطط التحسين وكتابة التقارير التى تفيد إمكانية تقدم المدرسة للاعتماد من عدمه مع بيان نواحى القصور وطرق العلاج .
• منح المدرسة خطاب موافقة على التقدم للاعتماد فى حالة استيفائها للشروط والمعايير القياسية .
• فى حالة رفض الاعتماد من الهيئة تقوم وحدة ضمان الجودة بالتعاون مع المدرسة لإيجاد خطط علاجية لنواحى القصور التى تحددها الهيئة .
• المتابعة المستمرة للمدارس التى تحصل على شهادة الاعتماد .
ب - تجاه المجتمع المحلى :
• بناء رأى داعم قوى ومؤثر للجودة بين أطراف المجتمع المحلى .
• إشراك أطراف المجتمع المحلى فى عمليات التقييم الذاتى والتحليل ومراجعة وفحص خطط التحسين .
• استثمار الأطراف الفاعلة فى المجتمع المحلى لدعم تنفيذ خطط الإصلاح داخل المدارس .
• عقد ندوات انشر فكر وثقافة الجودة .
• إيجاد أساليب لتكريم ممثلى المجتمع المحلى الداعمين لخطط التحسين .

ج - تجاه التوجيه الفنى وأقسام الإدارة المختلفة :

• نشر ثقافة الجودة بين التوجيهات والأقسام المختلفة للإدارة .
• التعاون مع جميع الوحدات لعمل قاعدة بيانات شاملة للإدارة .
• توفير قاعدة بيانات على مستوى مدارس الإدارة .
• توفير برامج التنمية المهنية لهذه الأقسام .
• توحيد الأدوات لمتابعة الأداء داخل المدارس .
• التنسيق والتعاون بين وحدة ضمان الجودة والإدارات المذكورة لتفعيل المشاركة المجتمعية للقيام بدور داعم للجودة

د - علاقة وحدة ضمان الجودة بإدارة تطوير التعليم بالمديرية : ( 1 )

• تقوم إدارة تطوير التعليم بالمديرية ببناء قدرات فرق ضمان الجودة بالإدارات .
• متابعة أداء وحدات ضمان الجودة بالإدارات التعليمية وكتابة تقارير عنها يُقدم للسيد وكيل الوزارة .
• تقدم وحدة ضمان الجودة تقاريرها الفنية عن المدارس المرشحة للجودة لإدارة تطوير التعليم بالمديرية .
• يكون لإدارة تطوير التعليم بالمديرية المرجعية عند وجود أى مشكلات تتعلق بموافقة وحدة ضمان الجودة على ترشيح إحدى المدارس .
• تتجمع لدى إدارة تطوير التعليم بالمديرية المشكلات التى تعوق الجودة من خلال رصد إدارات الجودة لهذه المشكلات لإيجاد الحلول لها.
• وجود المساءلة والمحاسبية من قبل إدارة تطوير التعليم بالمديرية على وحدات ضمان الجودة بالإدارات التعليمية التسع .

[size=24]واجبــات الأعضاء [/size]

يجب على كل عضو بوحدة ضمان الجودة مراعاة أحكام هذه اللائحة والقرارات والتعليمات المتمة لها وتنفيذها وعليه :

1- أن يؤدى العمل المنوط به بنفسه بدقة وأمانة وأن يخصص وقت العمل الرسمي لأداء واجبات وظيفته .
2- يجوز تكليف العاملين بالعمل في غير أوقات العمل الرسمية علاوة على الوقت المحدد للعمل إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك .
3- أن يحافظ على مقتضيات وظيفته وأن يسلك في تصرفاته مسلكا يتفق والاحترام الواجب .
4- أن يتعاون مع رؤسائه وزملائه في أداء الواجبات والأعمال المسندة إليهم لتأمين سير وتنفيذ العمل وأن يتعاون معهم وفقا لمقتضيات اللياقة والاحترام وحسن التفاهم .
5- أن ينفذ ما يصدر إليه من أوامر وتعليمات بدقة وأمانة وذلك في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها .
6- احترام مواعيد العمل بمقر وحدة ضمان الجودة " الثامنة والنصف صباحاً حتى الثانية ظهراً " وكذلك بالمدارس وعدم التغيُّب عنه أو تركه إلا بإشارة رسمية أو إذن كتابي من الرئيس المباشر ويعـتبر تغيب العضو أو تأخره بدون إذن إخلالاً بواجباته يستوجب توقيع الجزاء .
7- عند زيارة المدارس ومتابعتها يلتزم العضو بحضور التابور .
8- يُمنع الاتصال بأى جهة أو مسئول أو التصريح بأى بيانات بأى وسيلة من الوسائل سواء تليفونياً أو بالفاكس أو بالبريد الإليكترونى إلا بعد الرجوع للرئيس التنفيذى لوحدة ضمان الجودة ومدير عام الإدارة التعليمية .
9- إعداد تقرير بما تم إنجازه فى المدارس التى تتم زيارتها يُوضح به الدعم الذى تم تقديمه .
10- فى حالة الخروج لمهمة لا بد من التوقيع فى سجل التحركات .

الهيـكل الوظيفى[/size]


1. المدير التنفيذى .
2. مسئول التقييم الذاتى .
3. مسئول نظم المعلومات وقواعد البيانات .
4. مسئول التخطيط الاستراتيجى وخطط تحسين الأداء .
5. مسئول المالى والإدارى .
6. مسئول مراجعة داخلية " مدقِّق داخلى " .
7. عامل خدمات .

[size=24]معايير انتقاء الفريق


1. توافر السمات الشخصية القيادية .
2. الدراية التامة بالمعايير القومية وأساليب التقويم الذاتى وخطط تحسين الأداء .
3. إجادة الحاسب الآلى .
4. الإلمام بمهارات التدريب .
5. معرفة كافة القوانين والقرارات المتعلقة باعتماد الجودة .
6. القدرة على التواصل مع المجتمع المحلى المحيط .
7. الرغبة فى التفرغ التام للعمل بإدارة ضمان الجودة .
8. الحصول على مؤهل تربوى أو شهادة ماجستير أو دكتوراه .
9. أولوية للعائدين من بعثة الجودة بالولايات المتحدة الأمريكية .
10. قبول التفرغ الكامل للعمل بوحدة ضمان الجودة .
11. تفعيلاً للامركزية يقوم السيد مدير عام الإدارة التعليمية بتشكيل لجنة برئاسته لاختيار أعضاء وحدة ضمان الجودة فى ضوء المعايير السابقة . (1)






- 9 -



[size=24]مهام المسئولين بوحدة ضمان الجودة[/size]

1 – المدير التنفيذى :

• التأكد من أن سياسات وإجراءات نظام ضمان الجودة مطبقة ومحافظ عليها وفعالة ومكتملة وذلك من خلال تقارير المراجعات الداخلية .
• ضمان مشاركة الجميع بوحدة ضمان الجودة فى عملية التخطيط والتنفيذ والاعتراف بفائدة المساهمات الفردية وتشجيعها .
• تطوير نظام الجودة بصفة مستمرة بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة وأنظمة وزارة التربية والتعليم .
• دمج نظام الجودة في النظام العام إدارياً وتربوياً وتعليمياً بحيث يكون ممارسة مألوفة لجميع العاملين بالمدرسة .
• تقديم تقرير للسيد مدير عام الإدارة عن مدى تنفيذ الخطط وحالات عدم المطابقة وتنفيذ الإجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة .
• تقديم خدمات تعليمية فعالة للطلاب وتطوير الخدمات التقليدية التي تربط المدرسة بالمجتمع .
• تنفيذ التوصيات المقدمة من إدارة التطوير بالمديرية بما لا يتنافى مع مبدأ تفعيل اللامركزية .
• متابعة تنفيذ تعليمات وحدة ضمان الجودة مع مديرى المدارس بشأن تطبيق الجودة ولوائحها الداعمة لها .
• وضع خطوط عريضة للأعمال التي يجب أداؤها والأسلوب الذى تؤدى به هذه الأعمال لتحقيق الأهداف التي وضعت لها.
• وضع التنظيم الإداري لوحدة ضمان الجودة المحدد لاختصاصاتها وتوزيع المسئوليات على أعضاء الفريق كل حسب قدراته مما يساعد فى تحقيق الهدف وتنفيذ البرامج المرجوة بجودة عالية .
• اختيار الهيكل الوظيفى طبقاً للمعايير المحددة بهذه اللائحة وبناء قدراتهم والإشراف عليهم واتباع سياسة التحفيز والمحاسبية .
• اصدار القرارات والأوامر والتعليمات المنفذة للبرامج المختلفة .
• إعداد التقارير بقصد تعريف مجالس الأمناء وجميع العاملين بالمدارس والادارة والمجتمع بالخدمات التي تقدمها وحدة ضمان الجودة والاعتماد ونشاطها. وهذا لا يمكن أن يتحقق إلاّ اذا احتفظ المدير ومعاونيه بالوثائق والسجلات والأبحاث التي تستغل في تزويده بالمادة اللازمة في إعداد التقارير.
• التقييم الدورى لأعمال وحدة ضمان الجودة للاطمئنان إلى صلاحية ما يشرف على تنفيذه .
2 – مسئول التقييم الذاتى :

• نشر ثقافة الجودة داخل وخارج المنظومة التعليمية .
• تأكيد مفهوم التقييم الذاتى لدى أفراد المجتمع المدرسى .
• الإشراف على تشكيل فرق الجودة بالمدارس .
• تحديد مهام فرق الجودة وفرق العمل الأخرى داخل المدارس ودعمها لتحقيق هذه المهام .
• تدريب فرق الجودة على عملية التقييم الذاتى وكيفية تنفيذها .
• مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع فريق الجودة بالمدرسة .
• وضع وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة تخدم عملية التقييم الذاتى .
• المساعدة فى تفعيل تدريبات وحدة التدريب بالمدارس وخاصة فيما يتعلق بالتنمية المهنية والتقييم الذاتى .
• تقديم تقرير شهرى عن أداء المدارس للمدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة .
• تقديم أى استشارات للمدارس فيما يتعلق بالتقييم الذاتى .
• ضمان وجود دليل التقييم الذاتى بكل مدرسة من مدارس الإدارة .

3 – مسئول نظم المعلومات وقواعد البيانات :

• المتابعة والإشراف على تنفيذ المجال السابع من مجالات المدرسة الفعالة " تكنولوجيا المعلومات والاتصال " داخل ديوان عام الإدارة التعليمية والمدارس التابعة لها .
• الإشراف على تكوين قواعد البيانات الخاصة بكل مدرسة " متعلمين – عاملين – مبنى مدرسى – المجتمع المحلى للمدرسة " .
• تأسيس بيئة للاتصال الإلكترونى مع جميع المدارس .
• وضع خطة لتطوير الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى المدارس
• إعداد قاعدة بيانات بالنواقص والاحتياجات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال فى المدارس .
• إعداد موقع إليكترونى لوحدة ضمان الجودة ، ومساعدة المدارس الراغبة فى إعداد موقع لها على الشبكة الدولية للمعلومات " الإنترنت " .
• تقديم تقرير شهرى عن حالة البنية التكنولوجية بكل مدرسة تمت زيارتها ومدى تفعيل التكنولوجيا بها فى عمليتى التعليم والتعلم .
• تجهيز ما يُطلب من بيانات أو معلومات لدعم فريق وحدة الجودة عند متابعته للمدارس .
4 – مسئول التخطيط الاستراتيجى :

• تعريف المدارس بأهمية التخطيط وضرورته .
• تدريب فريق الجودة بالمدارس على كيفية تحديد الأولويات وصياغة الأهداف العامة والإجرائية وإدارة الوقت فى الخطة الاستراتيجية للمدرسة .
• توضيح مهام مسئول التنفيذ بالخطة .
• مساعدة المدارس فى وضع الخطط لتحسين الأداء .
• متابعة تنفيذ خطط المدارس .
• متابعة الخطط الخاصة بالتوجيه الفنى والخطط الخاصة بالمعلمين لعلاج فجوات الأداء .
• مساعدة المدارس فى إعداد تقارير عن الخطط التى وضعتها .
• رفع تقرير للرئيس التنفيذى لوحدة ضمان الجودة بما تم إنجازه شهرياً فى خطط المدارس وخطة الإدارة الاستراتيجية .
5
– المسئول المالى والإدارى :

• التعرف على أهداف التعليم العامة ووسائل تحقيقها في حدود مسئولياته .
• إعداد البيانات والإحصائيات والخطابات والتقارير التي تحتاجها الجهات المعـنية وحسب حاجة العمل إليها .
• الاحتفاظ بالسجلات الإدارية والمالية وتقديمها عند الحاجة إليها .
• إعداد جداول الأعمال لاجتماعات أعضاء فريق الجودة بالإدارة التعليمية .
• متابعة المدارس فيما يتعلق بالجودة فى النواحى الإدارية والمالية .
• تنظيم الدفاتر والمستندات والأوراق الخاصة بالعمل وتصنيفها ليسهل الرجوع إليها .
• إنهاء كافة الإجراءات الإدارية والمالية عند تنفيذ الفريق مهام المتابعة والتدريبات .
• استخدام الحاسب الآلى فى كافة الإجراءات والمكاتبات والمعاملات داخل الإدارة التعليمية أو خارجها .

6 – المراجع الداخلى " المدقِّق الداخلى " (1) :

• مراجعة سياسات وإجراءات نظام ضمان الجودة بالمدارس .
• تدقيق ومراجعة كافة البيانات والتقارير التى يعدها أعضاء وحدة ضمان الجودة وكذلك التى ترد من الإدارة التعليمية أو المدارس .
• التأكد من صحة ودقة أى بيانات تُطلب من وحدة ضمان الجودة لأى جهة ولا بد أن تُذيّل بتوقيعه .
• إجراء فحص وتقييم لمراحل التطوير والتحسين بالمدارس والتقدّم بتوصيات لتحسينها بما يساعدها على أداء مهمامها بفعالية .
• يؤدي المدقّق الداخلي المراجعة الداخلية بأسلوب مهني وطريقة محايدة ودون انحياز. وينبغي تفادي تنازع المصالح . وينجز المدقّق الداخلي كلّ أعمال التدقيق بما يقتضيه العمل من عناية مهنية وفقاً لأفضل الممارسات فى مجال جودة التعليم .
• يكون المدقّق الداخلي مستقلاً عن كلّ البرامج والأعمال والأنشطة التي تخضع لتدقيقه، بغية ضمان الحياد والمصداقية في أعمال التدقيق التي ينجزها .
• يكون المدقّق الداخلي رهن الإشارة لاستلام الشكاوى أو المعلومات من أفراد الموظفين مباشرة فيما يتعلق باحتمال وجود حالات غش أو هدر أو تعسّف في استعمال السلطة أو أية أنشطة غير قانونية تدخل في نطاق عمل المدقّق الداخلي .
• المسئولية عن إعداد ومراجعة قواعـد البيانات الخاصة بوحدة ضمان الجودة أو الإدارة التعليمية أو المدارس بالتعاون مع مسئول نظم المعلومات وقواعـد البيانات .
• الاستعانة بمن يراه مناسباً فى إجراء عمليات التدقيق والمراجعة .
• يحترم المدقّق الداخلي الطابع السري ويحافظ عليه فيما يتعلق بأية معلومات محصّلة أو متسلمة في إطار عملية التدقيق ، ولا يستعمل تلك المعلومات إلا في حدود ما هو ضروري لإجراء التدقيق .
• كي يمارس المدقّق الداخلي اختصاصاته، يجب أن تشمل أنشطته، على وجه الخصوص، إجراء مراجعات إدارية ومراجعات للأداء ومراجعات مالية ومراجعات للامتثال للوائح والقوانين الداعمة للجودة ومراجعات للمردودية ومعاينات وتحقيقات .
• وضع أنظمة للمتابعة وتحديثها ووضع برنامج لضمان الجودة وتحسينها والحفاظ على ذلك البرنامج ، على أن يشمل كلّ جوانب التدقيق الداخلي، بما في ذلك مراجعة داخلية وخارجية منتظمة وتقييم ذاتي متواصل ، مثل تعقّب الزمن المستغرق لإعداد التقارير.
• ضمان شمولية التقاريرحول المراجعة الداخلية والتحقيقات والمعاينات والتوصيات التى غرضها التحسين واحترام مواعيدها والحرص على موضوعيتها ودقتها وشفافيتها .
• تجميع التقارير الواردة من أعضاء وحدة ضمان الجودة ومراجعتها وصياغتها فى تقرير واحد عن الأداء يقدم بصفة دورية للسيد الرئيس التنفيذى .

– 7العامـل :

• أعمال النظافة لمقر وحدة ضمان الجودة .
• توزيع المعاملات والأوراق داخل الإدارة التعليمية .
• الحفاظ على مقتنيات مقـر وحدة ضمان الجودة .
• الالتزام بالحضور والتواجد فى مواعيد العمل الرسمية بوحدة ضمان الجودة يومياً عدا العطلات الرسمية .
• القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه الرئيس التنفيذى لوحدة ضمان الجودة أوالسادة المسئولون بها.
• الحفاظ على أسرار العمل داخل وحدة ضمان الجودة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://msnra.yoo7.com
 
وحدة ضمان الجودة بادارة القنايات التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية  :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد التربوي :: اعضاء مكتب الجودة-
انتقل الى: