مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اجتماعي- تعليمي - ثقافي - رياضي ...... مع تحياتي ا/ عماد القليوبي
 
الرئيسيةعماد القليوبيأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابة
اهلا وسهلا زائرنا العزيز تشرفنا بزيارتك لا تحرمنا من تسجيلك ومشاركتك ا/ عماد القليوبي
ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: القصة
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 2:35 am من طرف Admin

» منهج النصوص
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 2:34 am من طرف Admin

» منهج القراءة - الفصل الدراسى الأول
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 2:32 am من طرف Admin

» مقرر النحو - الفصل الدراسى الأول
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 2:30 am من طرف Admin

» اغنية العبور والنصر العظيم 6 اكتوبر 1973
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 12:05 am من طرف Admin

» شريط حقيقي عن حرب اكتوبر 1973
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 12:01 am من طرف Admin

» المشاركة المجتمعية جزء من عمل الاخصائى مهام الاخصائى كما حددتها وثيقة الجودة
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:16 pm من طرف Admin

» العمل الثنائي و الجماعي
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:12 pm من طرف Admin

» تنمية مهارات التفكير
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:08 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 انواع ذوى الاحتياجات الخاصه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوجاب الله




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 54

انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: انواع ذوى الاحتياجات الخاصه   انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 10:19 pm

أنواع ذوى الاحتياجات الخاصة
——————————————————————————
)visual impairments - الإعاقات البصرية (
Hearing impairments الإعاقات السمعية
Deaf and Blind الصم و العمى
Orthopedic impairments or health impairmentsالإعاقات الجسدية أو الصحية
Mental Retardation التخلف العقلي
Gifted and Talentedالموهوبين والعباقرة
Specific Learning Disabilities صعوبات التعلم الخاصة
Serious Emotional Disturbance الاضطراب العاطفي الحاد
Speech or Language impairmentsإعاقات الكلام أو اللغة
Multiple Disabilities الصعوبات المتعددة
وهى فئة من الأطفال تتطلب احتياجات تعلم خاصة فىمجالات التعلم وتتطلب الاستخدام الوظيفي للمهارات
Traumatic Brains Injuryالإصابات المخية الضارة
وهى فئة من الأشخاص تعانى من تلف في المخ بسبب قوة فيزيقية خارجية أو باى حدث داخلي مثل الصدمة وهى لا تشمل الاطفال الذين يولدونا بإصابات مخية أو الذين يعانون من إصابة المخ نتيجة صعوبات الولادة
Autism التوحد
وهى فئة تعانى صعوبة نمائية خاصة تؤثر بصورة قوية في تواصلهم و تفاعلهم الاجتماعي
ت التخلف العقلي
/////////////////////////////
يمكن تقسيم ذوى الاحتياجات الخاصة الىالفئات التالية
)visual impairments - الإعاقات البصرية (
Hearing impairments الإعاقات السمعية
Deaf and Blind الصم و العمى
الإعاقات الجسدية أو الصحية
Orthopedic impairments or health impairments Mental Retardation التخلف العقلي Gifted and Talentedالموهوبين والعباقرة
Specific Learning Disabilities صعوبات التعلم الخاصة
Serious Emotional Disturbance الاضطراب العاطفي الحاد
Speech or Language impairmentsإعاقات الكلام أو اللغة
Multiple Disabilities الصعوبات المتعددة
وهى فئة من الأطفال تتطلب احتياجات تعلم خاصة فى مجالات التعلم وتتطلب الاستخدام الوظيفي للمهارات
Traumatic Brains Injuryالإصابات المخية الضارة
وهى فئة من الأشخاص تعانى من تلف في المخ بسبب قوة فيزيقية خارجية أو باى حدث داخلي مثل الصدمة وهى لا تشمل الأطفال الذين يولدون بإصابات مخية أو الذين يعانون من إصابة المخ نتيجة صعوبات الولادة
Autism التوحد
وهى فئة تعانى صعوبة نمائية خاصة تؤثر بصورة قوية في تواصلهم و تفاعلهم الاجتماعي
Mental Retardation التخلف العقلي
خصائص المعاق عقليا:
///////////////////////////
أي طبيعة سلوكه وسمات شخصيته تدعونا لأن نقف عندها وندرسها ونحللها حتى نقف على حياة ذو الإعاقة العقلية ونتعرف على طبيعته ونساهم في حل المشاكل التي تعتريه في هذه الحياة ونجعل منه إنسان عاديا صامدا أمام المصاعب الدنيوية التي لا تترك أحد إلا وتزوده بما لديها ، لذلك فإنه من الجدير أن نتعرض لهذه الخصائص المتمثلة في :
الخصائص الجسمية :
1) إن معدل النموالجسمي والحركي للمعوقين عقليا يميل إلى الانخفاض بشكل عام ، وتزداد درجة الانخفاض بازدياد شدة الإعاقة ، فيلاحظ أن المعوقين عقليا أصغر في حجومهم وأطوالهم من أقرانهم غير المعوقين . وتصاحب درجات الإعاقة الشديدة في غالب الأحيان تشوهات جسمية خاصة في الرأس والوجه ، وفي أحيان كثيرة في الأطراف العليا والسفلى ، كما أن حالتهم الصحية تتسم بالضعف العام مما يجعلهم يشعرون بسرعة الإجهاد والتعب ، وحيث أن قدرتهم على الاعتناء بأنفسهم أقل وتعرضهم للمرض أكثر احتمالا من العاديين .
2) وإن هؤلاء الأطفال لديهم فروق في مستوى نموهم الجسمي والحركي ، فهم أقل وزنا ، ومتأخرون في نموهم الحركي ، وذلك مثل القدرة على المشي ، واستخدام العضلات الصغيرة كعضلات اليد والأصابع ويواجهون مشاكل في السمع والبصر والجهاز العصبي
ويتضح من ذلك أن المعاقين عقليا بالمقارنة مع الأسوياء الأصحاء يعانون من مشاكل جسمية شديدة ، لذلك فإنهم يحتاجون إلى الكثير من العناية والرعاية .
الخصائص العقلية:
1) تعتبر الصفات العقلية من أهم الصفات التي تميز الطفل المتخلف عقليا عن الطفل العادي، حيث أن معدل نموه العقلي يكون أقل من معدل النمو العقلي للطفل العادي .
وهذه أهم ا لخصائص العقلية المعرفية التي تميز معظم الأطفال المتخلفين عقليا :
1-الميل نحو تبسيط المعلومات فالمعاق عقليا ، يتصف بقصور قدرته على التفكير المجرد ، فهو لا يستطيع استخدام المجردات في تفكيره ، ودائما يلجأ إلى استخدام المحسوسان في تفكيره .
2- قصور القدرة على التعميم ، حيث أن قدرة المعاق عقليا على التعميم ضئيلة ،لذا ينبغي على من يقوم من
يقوم بتربية هؤلاء الأطفال أن يهتم بتنمية قدراتهم على التعميم .
3- ضعف القدرة على التذكر والتركيز .
4- التأخر في النمو اللغوي والكلامي ، حيث أن الطفل المعاق عقليا يتأخر في الكلام عن الطفل العادي ،وقدرته على الفهم منخفضة
لابد للمعاق عقليا أن يلاقي صعوبات كثيرة في فهم المعلومات المختلفة ، وذلك بسبب إعاقته العقلية التي تعيقه عن فهم المعلومات المختلفة ، عن فهم حتى المفاهيم عن طريق بعض الأشكال أو الصور أو الألعاب ، لكي يستطيع أن يفهمها ، ويجب على الدولة كذلك زيادة الاهتمام بتعليم المعاقين عقليا عن طريق بناء المؤسسات التي تساعدهم وتعلمهم وترعاهم في نفس الوقت .
الخصائص الانفعالية والاجتماعية :
توجد اختلافات كثيرة بين فئة المعاقين عقليا في خصائصهم الانفعالية والاجتماعية ، ويرجع ذلك إلى :
أ‌- ارتباط صفات انفعالية بمصدر السبب .
ب- أن الخصائص الانفعالية والاجتماعية ، تتوقف على نوع التفاعل الذي يحدث بين المتخلف عقليا وبيئته
ويتصف المعاقون عقليا بهذه الصفات :
العدوان ، والانسحاب ، والسلوك التكراري ، والتردد ، والنشاط الزائد ، وعدم القدرة على ضبط الانفعالات، وعلى إنشاء علاقات اجتماعية فعّالة مع الغير ، والميل نحو مشاركة الأصغر سنا في نشاطهم وعدم تقدير ألذات، وعدم الشعور بالأمن والكفاية .
والمعاق عقليا يعيش في عالم لا يواجه فيه سوى الفشل المستمر ولا يشعر فيه إلا بالعجز وقلة الشأن ، والشعور بالدينونة ، ويظهر هذا السلوك في تعامله مع الآخرين ، فهو لا يهتم بنظافته الشخصية ولا يهتم بتكوين علاقات اجتماعية مع غيره ،أو مشاركتهم في أوجه نشاطهم ، ويتصف المعاق عقليا في معظم الأحيان بالبلادة وعدم الاكتراث ، وعدم التحكم في الانفعالات
إن المعاق عقليا يرى نفسه يختلف عن غيره من الآخرين ولذلك فإنه يتصرف تصرفات غير لائقة
ومناسبة، ويشعر بأنه عاجز وقليل الشأن بالنسبة لغيره من الأسوياء ، ولذلك فمن الواجب أن نجعل المعاق عقليا يثق بنفسه ، وذلك عن طريق رعايته والاهتمام به وإرشاده ومدحه إذا فعل شيئا صحيحا ، ويجب علينا تشجيعه على المشاركة مع الآخرين في مختلف النشاطات
.
اعتبارات أساسية عند تدريس المعاقين عقلياً
إن التدريس للمعاقين عقلياً هو عملية تحتاج إلى الحيطة والحذر .
لذا … هناك عدداً من الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند التدريس للمعاقين عقلياً وهي :
1- أن يمرا لطالب بخبرة نجاح : وذلك بالعمل على تنظيم المادة التعليمية وأتباع الوسائل التي تقود الطالب إلى الإجابة الصحيحة وتقديم بعض الإرشادات والتلميحات عند الضرورة مع الإقلال من الاختبارات في استجابة الطالب فإرشاد الطالب للإجابة الصحيحة يكون بتكرار السؤال بنفس الكلمات .
2- تقديم تغذية راجعة : وذلك بأن يعرف الطالب نتيجة عمله بعد أدائه مباشرة ولهذا يجب أن ينظم الدرس بطريقة تسهل على الطفل معرفة استجابته وتصميمها في حالة الخطأ .
3- تعزيز الاستجابة الصحيحة : حيث يجب أن يكون التعزيز مباشراً وواضحاً في حالة قيام الطفل بأداء استجابة صحيحة .
وهذا التعزيز إما أن يكون مادياً مثل الحلوى أو معنويا مثل الاستحسان الاجتماعي والمديح وما إلى ذلك .
4- تحديد أقصى مستوى أداء يجب أن يصل إليه الطفل : يجب أن تراعى في المادة التعليمية المستوى الذي يمكن أن يؤديه الطفل وذلك بأن لاتكون سهلة جداً أو صعبة جداً .
5- الانتقال من خطوة إلى خطوة أخرى : يجب أن يسير موضوع الدرس وفق خطوات منظمة متتابعة بحيث تكمل كل خطوة الخطوة السابقة لها وتقود للخطوة اللا حقة وتسير من السهل للصعب .
6- نقل التعليم وتعميم الخبرة : وذلك عن طريق تقديم نفس المفهوم في مواقف وعلاقات متعددة مما يساعد على نقل وتعميم العناصر الهامة في الموقف الذي سبق تعلمه إلى مواقف جديدة .
7- التكرار بشكل كاف لضمان التعلم : فالأطفال المعاقون عقلياً يحتاجون إلى تكرار أكثر من خبرة وربط بين المهارة المتعلمة والمواقف المختلفة وذلك للاحتفاظ بها وعدم نسيانها .
8- التأكد من احتفاظ الطفل بالمفاهيم التي سبق تعلمها : وذلك بإعادة تقديم المادة التعليمية التي سبق أن تعلمها بين فترة وأخرى .
9- ربط المثير بالاستجابة : من الضروري العمل على ربط المثير باستجابة واحدة فقط في المراحل المبكرة من التعليم .
10- تشجيع الطفل للقيام بمجهود أكبر : وذلك عن طريق تعزيز الاستجابة الصحيحة والتنويع في طرق عرض المادة التعليمية والتشجيع اللفظي من قبل المدرس .
11- تحديد عددا لمفاهيم التي ستقدم في فترة زمنية معينة : لا تشتت انتباه الطفل بمحاولة تعليمه عدة مفاهيم في موقف تعليمي واحد بل يكتفي بعرض مادة تعليمية واحدة جديدة في فترة زمنية محددة وذلك بعد أن تصبح المادة التعليمية السابقة مؤلفة لديه .
12- ترتيب وتنظيم المادة التعليمية وإتباع تعليمات مناسبة لتركيز الانتباه : إن ترتيب وتنظيم المادة التعليمية بطريقة تساعد على تركيز انتباه الطفل وتوجيهه يساعد على الانتباه للتعليمات في المواقف التعليمية وبالتالي تسهل عملية التعلم .
13- تقديم خبرات ناجحة : إن الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن يواجهون الفشل باستمرار ينمو لديهم عدم القدرة على تحمل الإحباط واتجاهات سلبية نحو العمل المدرسي بالإضافة إلى بعض المشكلات السلوكية التي قد تؤدي إلى رفضهم اجتماعياً ولذا فإن من أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشكلات تنظيم برنامج يومي يقدم بعض المهارات التي يمكن أن يحقق الطفل النجاح
////////////////////////////////////////////
تصنيف حالات التخلف العقلي
هناك تصنيفان رئيسيان
1- حسب معدل الذكاء
ا- الحد الفاصل بين السواء و اللاسواء
mild ب- تخلف عقلي بسيط
[Moderate- تخلف عقلي بسيط
د- تخلف عقلي خطير Severe
ه- Profoundالتخلف العقلي العميق
2- حسب الشكل
1-الشلل الدماغي
ب- حالات الدون
ج- حالات صغر حجم الجمجمة Microcaphaly
د- حالات كبر حجم الجمجمة Maglocaphly
حالات اضطراب التمثيل الغذائى phinal kiton
,و- التخلف العقلي Mantel Retardation

alien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم عماد

ادم عماد


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع ذوى الاحتياجات الخاصه   انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Emptyالأحد نوفمبر 08, 2009 12:33 am

شكرا للاستاذ / ابوحجاب لهذة الاضافات الجميلة
مع تحياتي
ا/ عماد القليوبي
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه Icon_flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع ذوى الاحتياجات الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب الجودة بادارة القنايات التعليمية  :: الفئة الأولى :: منوعات اخري :: الثقافة العامة-
انتقل الى: