Admin Admin
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 17/09/2009 العمر : 54
| موضوع: اسباب ظاهرة هروب الطلاب من المدارس المصرية وخاصة التعليم الثانوى الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 8:52 pm | |
| [center]Lightbulb اسباب ظاهرة هروب الطلاب من المدارس المصرية وخاصة التعليم الثانوى الاسباب الرئيسية لظاهرة الهروب من المدرسة المصرية الهاربون من المدرسة يقلقون المجتمع ويعكرون صفو الوسط التربوي.. فمن يعيدهم إلى داخل حصصهم ليتلقوا دروسهم كغيرهم من الطلبة المنتظمين..؟ ثمةأسئلة تطرح نفسها لدى التعرض لظاهرة هروب الطلبة من المدرسة.. أولها لماذا يهربونوما الذي يدفعهم إلى تضييع مستقبلهم التعليمي.. وما أفضل السبل للتغلب على هذهالمشكلة؟!. مازالت مشكلة تسرب الطلبة، وبالأخص الدارسين في المرحلتين الإعداديةوالثانوية العامة من مدارسهم، تقلق أولياء الأمور والمسئولين عن التعليم ورجالالتربية. ومازالت المؤتمرات تعقد والندوات تناقش القضية من دون إيجاد حلول ناجحةتقوم على دراسة الظروف الأسرية وطبيعة المراحل العمرية للطلاب والعوامل السلوكيةوالنفسية، فضلا عن بحث سلبيات المجتمع المدرسي وغيرها من الأمور التي تتسبب في هروبالطلبة. وفي الدول العربية تحاط الثانوية العامة برعاية خاصة من الدول والشعوبفتعتبر أزمة في حياة كل طالب وتظل الأسر في حالة توتر في انتظار النتائج والتنسيق, كل هذا والطالب لا يعرف قدراته ومواهبه ولا يجد من يساعده علي اكتشافها, لذا فمعضغوط الأسرة وآراء الآخرين غير السديدة قد يتجه الطالب في اتجاه لا يتناسب معإمكانياته مما يؤدي لضعف نتائجه أو فشله ويتسبب في التسرب من التعليم. القضيةلا شك شائكة، وتحتاج إلى مزيد من البحث.. حتى لا يتسرب المزيد من الطلبة والطالباتومن ثم تتفاقم المشكلات السلوكية والانحرافات. التقرير المصري عن ظاهرة التسربالدراسي يؤكد انخفاض نسبة التسرب في التعليم الابتدائي إلي 84% وفي الإعدادي إلي 54% وذلك في إطار مكافحة هذه الظاهرة التي تعد من عوامل زيادة الأمية وهدر المجهودالتربوي, إضافة إلي الاهتمام بتعليم الإناث وعدم الزواج المبكر الذي يعد من أسبابالتسرب الدراسي بين الفتيات في الريف, إضافة إلي محاولة تضييق الفجوة بين الريفوالحضر فــي التعلــــــــيم بإنشاء المدارس وتساوي المستوي الدراسي في المناطقالريفية ومناطق القبائل والبدو, والاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يحصلواعلي فرص متساويةوهذه الظاهرة تعد مظهرا من مظاهر الهدر التربوي، وهي بالإضافة إلىذلك تعود بجملة من الآثار السلبية على كل من المتسرب والمجتمع، لأن المتسرب يتحولإلى مواطن تغلب عليه الأمية، ويصبح غير قادر على مواكبة متطلبات الحياة العصرية منحوله مما يضعف في كثير من الأحيان من مستوى مشاركته في بناء مجتمعه. ولما كانوجود القوى البشرية المؤهلة شرطا ضروريا لتطور أي مجتمع وتقدمه، فإن التسرب هو أحدالعوامل المعيقة لتأهيل الثروة البشرية الكافية، وهو ظاهرة مرضية في ميدان التربيةلها أثارها الخطيرة في تخفيض مردود العمل التربوي([1]).
أولا : تحديد مفهوم المشكلة :- يقصد بالمتسربين انقطاع الطلاب عن الحضور للمدرسة لفترات متقطعة أوبصفة دائمة وخصوصا بعد كتابة استمارات الامتحانات والتسرب من الظواهر الخطيرة التياسترعت انتباه كثير من المهتمين بالتربية والتعليم حيث أن هذه الظاهرة لها أبعادهاالخطيرة اجتماعياً واقتصادياً وسلوكياً فالمتسرب يترك المدرسة في هذه المرحلة والتييتم تزويده فيها بالمعارف والخبرات والاتجاهات والقيم التي تعده للمرحلة الجامعيةعلي أفضل وجه ممكن0 التعريفالأكاديمي والعلمي للتسرب الدراسي:- ] عرف أحد منشوراتاليونسكو التسرب الدراسي على انه التلميذ الذي يترك المدرسة قبل السنة الأخيرة منالمرحلة الدراسية التي سجل فيها. وعرفت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 1973 التسرب بأنه صورة من صور الفقر التربوي في المجال التعليمي، ترك الطالبللدراسة في أحدى مراحلها المختلفة وبمعنى شامل هو كل طالب يترك المدرسة لأي سبب منالأسباب قبل نهاية المرحلة التعليمية مما يمثل إهدارا لطاقات المجتمع المستقبليةوفقد اقتصادي سلبي للعملية التعليمية من الناحية الاقتصادية([2]). ثانياً : مظاهر المشكلة وأبعادها المختلفة :- 1-حضور الطلبة صباحاً إلي المدرسة متأخرين عن الموعد المحدد لبداية اليومالدراسي0 2- لجوء بعض الطلاب إلي اختلاق الحجج والحيل للخروج إلي وحدة التأمينالصحي0 3- تغيب بعض الطلبة عن المدرسة فترات متقطعة أو متصلة0 4- انقطاعالطالب عن المدرسة في نهاية العام الدراسي انقطاعاً كلياً أو علي فترات بحجةالاستذكار 0 5- وجود تعليم موازي يتمثل في مراكز الدروس الخصوصية في مقابل التعليمالرسمي الذي تضاءل دوره وأصبح مكان لاستخراج أوراق رسمية مختومة بخاتم الوزارة0 ومن النتائج المترتبةعلي هذه المشكلة:- 1- التعود علي عدم احترام المواعيد والإهمال وعدمتقدير المسئولية مما يؤثر تأثراً سلبياً علي حياتهم المستقبلية0 2- التأخرالدراسي الذي يترتب علي انقطاع الطلاب عن بعض الحصص او كلها وعدم متابعة الموادالدراسية لبعض الطلاب والذين لا يقدرون علي ملاحقة الأسعار المرتفعة للدروسالخصوصية0 3- خطر انتقال عدوى الاستهتار بالدراسة وعدم احترام التقاليد والنظمالمدرسية إلي التلاميذ المنتظمين0 4- اعتماد الطلبة علي الدروس الخصوصية والالتجاء إليطرق الغش المختلفة في الامتحانات في نهاية العام الدراسي0 5- ظهور السلوكيات غير السوية كحالاتالسرقة والإدمان والاعتداء علي الآخرين 0 6- إهدار القوي البشرية من الشباب والمفترض فيهم أنهمالقوي التي سوف تتحمل قيادة المجتمع في جميع مجالاته0 7- إهدار الموارد المالية التي تخصصهاالدولة لهذا المجال التعليمي والتربوي0 أشكال التسربالدراسي قد يأخذالتسرب الدراسي أشكالا متعددة منها :- 1- التسرب الفكري "الشرود الذهني" من جو الحصة . 2- والتأخر الصباحي عنالمدرسة. 3- والغياب الجزئي أو الكلي عن المادة الدراسية (أو المدرسة). الأسباب والعوامل المسببة لمشكلة التسربالدراسي ظاهرة التسرب من النظام التعليمي لها أسباب متعددة ومتشعبةتختلط فيها الأسباب التربوية مع الأسرية مع الاجتماعية والاقتصادية.. وغيرها. فظاهرة التسرب هي نتاج لمجموعة من الأسباب تتفاعل وتتراكم مع بعضهاتصاعديا لتدفع الطالب وبقبول من أسرته إما برضاها أو كأمر واقع إلى خروج الطالب منالنظام التعليمي قبل الانتهاء من المرحلة التعليمية التي ابتدأ فيها. تتفاوتحدة أسباب التسرب من حيث درجة تأثيرها على الطالب المتسرب، منها ما تكون أسبابرئيسية لها تأثيرا قويا ومباشرا وتلعب دورا حاسما في عملية التسرب، وبعضها الأخريكون تأثيرها ثانوي ومؤثر، وأسباب أخرى ليس لها أي تأثير يذكر. ومن جهة أخرىتلعب الأسر أو أولياء أمور الطلبة المتسربين - في بعض الأحيان - دورا رئيسياومباشرا في دفع أبنائهم إلى التسرب من مدارسهم. عن طريق إجبارهم على التسرب والخروجإلى سوق العمل، أو على الزواج المبكر، أو المشاكل الأسرية. وفي أحيان أخرى يكون لهمتأثير غير مباشر عبر عدم الاهتمام واللامبالاة والقلق الزائد على أبنائهم.. وغيرها0 العوامل الاجتماعية والأسباب الاقتصادية :- تؤدي الأوضاع الاقتصادية للأفراد بل وللشعوب دور في تمكينالإنسان من الحصول علي كل ما يرتضيه لنفسه ومن ذلك التعليم ولا شك انه كلما ضعفتالإمكانيات المادية ضعفت معها تحقيق الرغبات ويظهر ذلك واضحاً في الدراسات السابقةالخاصة بهذه الظاهرة ويهمنا هنا أن نذكر أن ضعف الإمكانيات الاقتصادية للأسرة منشانه أن يجعل رب الأسرة يسرع في الإفادة من جهود أبنائه قبل انتهائهم من الدراسةتخلصا من احتياجاتهم المعيشية رغبة في زيادة دخل الأسرة 0 وعلي جانب آخر فإنالأوضاع الاقتصادية للدول ذاتها تسهم إسهاماً كاملاً في المساعدة علي التسرب بينأبناء ذوي الدخول المحدودة ذلك لأن امكانات تلك الدول لا تساعد علي توفير وتغطيةمطالب شعوبها أو تعويضها عن خدمات أبنائها ويظل ذلك واضحاً في المجال التعليمي0 ومما لاشك فيه أن زيادة النمو السكاني بين شعوب الدول ذات الإمكانياتالاقتصادية المحدودة يسهم أسهاما مباشراً في خفض اقتصاديات تلك البلاد خاصة إذاكانت مواردها ومنتجاتها غير كافية – ونخلص من هذا أن العوامل الاقتصادية تؤثر بدرجةكبيرة علي نسبة التسرب الدراسي في تلك المرحلة الثانوية ونلخصها في الآتي :- o عدم قدرة الأسرة علي متابعةأبنائها وإجابة متطلبات المرحلة من دروس خصوصية ونفقات التعليم والمذكرات والكتبالخارجية 0 o المساعدة في دخلالأسرة0 o إغراءات سوق العملوزيادة الطلب علي العمال الغير مهرة بأجور مرتفعة لدرجة تفوق قيمتها في المتوسط ومايحصل عليه خريج الجامعة من أجر القطاع الحكومي أو العام ([3])0 o كثرة عدد الأطفال في الأسرة والعبء المالي الذي سوف تتحمله الأسرةعند تعليم أبنائها بما يفوق طاقة الوالدين 0 o عدم التوفيق بين مواعيد الدراسة والمواعيد الزراعية في الريف وعدمانتشار الملكية الزراعية من ناحية ومن ناحية أخري الحاجة إلي الأيدي العاملة والفقرالشديد لبعض الأسر خاصة في الريف مما يؤدي إلي الحاجة إلي عمل الابن كمصدر من مصادرالدخل بالنسبة للأسرة مما يسهم في تسرب التلاميذ وعدم انتظامهم في الدراسة0 o الزواج المبكر للفتيات وخاصةفي المناطق الريفية ومناطق البدو0 o عدم وعي الوالدين بأهمية المرحلة التي يمر بها اولادهما وخصوصاً فيحالة أمية الوالدين0 o دفعالأسرة لأولادهم للتعليم الثانوي العام دون دراية مسبقة بمهارات أولادهم وما هينوعية التعليم الذين يفضلونه عن التعليم الثانوي فقد تكون نوعية التعليم الفنيالأكثر أهمية بالنسبة إليهم وقد تكون لديهم مهارات يدوية تساعدهم في الحياة العمليةأكثر من الدراسة النظرية 0 o انحياز الأسر لكليات القمة ( الطب- الهندسة – العلوم الاقتصادية 00ألخ) كل هذا يؤدي في النهاية إلي وجود ضغط كبير علي الأبناء مما يؤدي في النهايةإلي فشل الطالب في الدراسة أو عدم إكمال مرحلته الدراسية علي النحو الذي يريده0 o الاضطرابات الأسرية من مشكلاتونزاعات وطلاق وخلافه تجعل الطالب في حالةمن عدم الثقة بالنفس وبالآخرين،وقد يجد الملاذ النفسي في "الشلة" التييلتقي بها في الشارع، وهنا تتعززالراحة النفسية لديه دون انزعاج أو تعبأو تفكير في الحضورللمدرسة. o عدم وجود شخص يساعد الطالب على الدراسة داخلالأسرة0 o ضعف عوامل الضبط والرقابةالأسرية بسبب ثقة الوالدين المفرطة فيالأبناء أو إهمالهم و انشغالهم عن متابعتهمالذينوجدوا في عدم المتابعة فرصة لاتخاذ قراراتهم الفردية بعيدا عن عيونالآباء0 o سوء المعاملة الأسرية والتي تتأرجح بينالتدليل والحماية الزائدة التي تجعلالطالب اتكاليسريع الانجذاب وسهل الانقياد لكل المغريات وبين القسوة الزائدةوالضوابط الشديدة التي تجعله محاطاً بسياج من الأنظمة والقوانينالمنزلية الصارمةمما يجعل التوتر والقلق هو سمةالطالب الذي يجعله يبحث عن متنفس آخر بعيد عن المنزلوالمدرس0 عوامل تتصل بالطالب نفسه :- o تدنيالتحصيل الدراسي نتيجة عدم الانتظام في الصف الدراسي ومتابعة المنهج والحصصالدراسية 0 o عدم الاهتمامبالدراسة والانشغال مع رفاق السوء والشلل وتمضية الوقت فيما لا يفيد من صالاتالبلياردو والمقاهي والالتفاف حول مدارس الجنس الآخر والاهتمام بالصداقات والإنترنت 0 o الزواج والخطوبة وهذاالعامل يكثر في الفتيات أكثر من البنات وخصوصاً في المجتمعات الريفية والبدوية0 o ضعف القدرة على الاستيعاب وعدموجود القدرات والمهارات اللازمة لعملية التعلم والاستذكار الجيد0 o الخروجإلى سوق العمل لتلبية احتياجاته والمرحلة العمرية التي يمر بها وللأنفاق علي نفسهوأصدقاء السوء خصوصاً في شلل المدمنين والمدخنين0 o الرسوب المتكرر نتيجة عدم توافق مهاراتهوقدراته مع التعليم الثانوي العام 0 o الشعور بعدم جدوى التعليم ففي الوقت الحاضر مع عدم وجود فرص العملالمتاحة أمام خريجي الجامعات فيتساءلون لماذا الجهد مع عدم وجود فرص للعمل بعدالانتهاء من التعليم حني ولو الجامعي بما يؤدي بهم للإحباط واليأس0 o الخوف والقلق من الامتحانات والرسوب والتنسيقورغباتهم في الدراسة بما يتلاءم مع مهاراتهم وقدراتهم يؤدي بهم للتسرب والعزوف عنالدراسة0 o الاتكال علي مراكزالدروس الخصوصية وغيرها وعدم وجود فلسفة معينة عنده للتعلم والتزود بالخبراتوالمهارات عن طريق المدرسة 0 o الإعاقات والعاهات الصحيةوالنفسية الملازمة للطالب والتي تمنعه عن مسايرة زملائه فتجعله موضعاًلسخريتهمفتصبح المدرسة بالنسبة له خبرة غير سارةمما يدفعه إلى البحث عن وسائل يحاول عنطريقهاإثبات ذاته 0 o الرغبة في تأكيد الاستقلالية وإثبات الذاتفيظهر الاستهتار والعناد و كسر الأنظمةوالقوانينالتي يضعها الكبار( المدرسة والمنزل ) والتي يلجأ إليها كوسائلضغطلإثبات وجوده0 o سيطرة بعض أنواع العقاب بشكل عشوائي وغير مقنن مثل تكليف الطالببكتابةالواجب عدة مرات والحرمان من بعض الحصصالدراسية والتهديد بالإجراءات العقابيةالخ . o عدم تقبل الطالب والتعرف على مشكلاتهووضع الحلول المناسبة لها مما أوجد فجوة بينه وبين بقية عناصر المجتمعالمدرسي فكانذلك سبباً في فقد الثقة في مخرجاتالعملية التعليمية برمتها واللجوء إلى مصادر أخرىلتقبّله0 o عدم الإحساس بالحبوالتقدير والاحترام من قبل عناصر المجتمع المدرسيحيث يبقى الطالب قلقاً متوتراً فاقداً الأمن النفس([4])0 العوامل والأسباب المتصلة بالعملية التعليميةوالتربوية قبل أن نبدأ في سردالعوامل والأسباب المتصلة بالعملية التعليمية والتربوية التي تؤدي إلي التسرب منالمدرسة لابد لنا أن نوضح ماهية النظام التعليمي في مصر وما هي مشكلاته التي تؤرقالتربويين والعاملين في الحقل التعليمي وكذلك أولياء الأمور والطلاب وكل من له دورفي هذه العملية 0
النظامالتعليم مفهوم النظام : اكتسبت العلوم الإنسانية مفهوم النظاممن العلوم البيولوجية والهندسية , فقد أدى البحث والتأمل في هذه العلوم إلى إدراكأن كل ما في الكون ، صغر أو كبر ، يعد وحده متكاملة متناسقة في ذاته وأنه ينتمي إلىوحدات اكبر ، والتي بدورها تنتمي إلى وحدات أكبر وهكذا ، وأن كل وحدة من هذهالوحدات لها وظيفة محددة تسعى عناصرها إلى تحقيقها ، وتترابط وتتكامل في سبيلذلك. ولعل الجسم الإنساني أوضح مثال لمفهومالنظام ، فالجسم وحدة متكاملة أو نظام متكامل يتكون من عدة أجهزة أو نظم فرعيةكالنظام الدوري والنظام الهضمي والنظام التنفسي ، وكل من هذه النظم الفرعية يسعىإلى تحقيق بقاء النظام الكلي وهو الجسم ، فالنظام الدوري يمد جميع نظم الجسم الأخرىبالدم المؤكسد ويخلصها من الدم غير المؤكسد ، والنظام التنفسي يعمل على تخليص الدممن ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء ويحمله بغاز الأكسجين الذي ينقله إلى جميع خلاياالجسم ، بينما يؤمن الجهاز الهضمي الغذاء اللازم لسائر أنظمة الجسم كي تقومبوظائفها في الصورة التي يمكن بها أن تستفيد منه ، وتعتبر الدورة الدموية نظاممستقل بذاته له وظيفته الأساسية ونظمه الفرعية كالقلب والأوعية الدموية والدم ، كمايمكن اعتبار القلب نظاما متكاملاً له وظيفته ونظمه الفرعية كالأذين والبطينوالصمامات. ولكي يحقق النظام الكلي أهدافهبفعالية ينبغي أن تقوم نظمه الفرعية ـ كل وحدة من الوحدات على حدة ـ بأداء وظائفهاعلى الوجه الأكمل ، كما ينبغي أن تتناسق العلاقات التي بينها وتترابط. وأي خلل فيوظيفة أي من هذه النظم الفرعية أو في العلاقات التي تربطها بغيرها من النظم الفرعيةالأخرى يؤثر على النظام الكلي وعلى سائر النظم الفرعية التي يتكون منها النظام الأم super system ،فإذا اختل الهضم تأثرت الدورة الدموية ولم ينتظم التنفس وإذا لم تنتظم الدورةالدموية اختل الهضم واضطرب التنفس...وهكذا. سمات النظام : 1) النظام يتكون من مجموعة من العناصر : إذا أن أي نظام له مكونات أو نظم فرعية sub systms أو نظم صغيرة micro systems تتحد معا لتكوِّنالنظام الكبير أو الرئيسي. 2) لكل نظام وظيفة أو وظائف وأهداف يسعى إلى تحقيقها. كما أن لكل مكوِّن من مكونات النظام وظائفه الخاصة التي يقوم بها في غير انعزال عنبقية المكونات ، بل في إطار تكاملي مع المكونات الأخرى لتحقيق الهدف الرئيسيللنظام. 3) وجود قوانين تحكم العلاقات بين مكونات النظام ، حيث لا يتم التفاعل بينعناصر النظام بطريقة عفوية ، ولكن وفقا لأسس ثابتة ومرنة. 4) لا يوجد النظام في فراغ بل في بيئةمحددة ، وهذا يعني أن النظام ذو علاقات مع غيره من النظم الأخرى ، ويظهر ذلك فيالنظم الاجتماعية حيث نجد تفاعلا بين النظام السياسي والنظام الاقتصادي وبينهماوبين النظام التعليمي. 5) بيئة النظام هي كل ما هو خارج حدود النظام ، ويعني هذا أن لكل نظامحدوداً خاصة به تجعله متميزاً في البيئة المحيطة به ، حيث نستطيع أن نميز النظامالسياسي من النظام التعليمي رغم العلاقات القائمة بينهما. 6) للنظام مصادر ونواتج بمعنى أن لأينظام مدخلات Inputs ومخرجات Outputs 7) يتوقفاختلاف أي نظام عن الآخر باختلاف المدخلات وبالتالي اختلاف المخرجات. التربية كنظام : التربية نظام متكامل حيث أن التربيةلها أهدافها الخاصة التي تعمل على تنمية قدرات المواطنين وإمكانياتهم وإعدادهم فياتجاهات مرغوب فيها([5])0 كما أن نظام التربية له مجموعة من النظم الفرعية على مستويات متعددة ،ويشمل النظام الأم للتربية على مستوى الدولة هو التعليم النظامي وغير النظامي ؛ حيثيشتمل نظام التربية على النظام التعليمي بمراحله المختلفة ، بينما غير النظامييشتمل على الأسرة وأماكن العبادة ، فالنظام التعليمي يشتمل على عدة نظم فرعية أخرىهي نظم التعليم الأساسي ، ونظام التعليم الثانوي ونظام الإدارة التعليمية ، ونظامالتدريس ونظام التقويم ، ونظام إعداد المعلم. وتتكامل هذه النظم الفرعية سعياً وراء تحقيق كل منها لوظائفهواختصاصاته في إطار النظام الأم ، فنظام التدريس يختص بتغيير سلوك الدارسين فيالاتجاهات التربوية المرغوبة وفقا للأهداف السلوكية بهدف الوصول بالدارسين إلىمستويات محددة ، ويختص نظام التقويم بالتأكيد من أن سلوك الدارسين قد وصل فعلياًإلى المستوى المطلوب كما يسهم بالتغذية الرجعية التي تهدف إلى تطوير نظام التدريسوبالتالي النظام التعليمي ، وهكذا يسهم كل نظام من هذه النظم الفرعية بنصيبٍ فيتحقيق الأهداف التربوية. ويمكن النظر إلى نظامالتدريس كنظام متكامل في حد ذاته ـ أي نظام أم ـ يتكون من عدة نظم فرعية كالدارسوالمعلم أو الموجه والمادة الدراسية وطرق التدريس ووسائل التعليم وطرق تقويمالمواقف التعليمية. ويمكن النظر إلى الدارس كنظام في حد ذاته حيث يتكون من نظمفرعية فأهداف الدارس من العملية التعليمية وقدراته العقلية التحصيلية وقدراتهالجسمية وميوله واتجاهاته ، وكلها توظف لتحقيق أهداف النظام الأم وهو في هذه الحالةنظام التدريس والذي بدوره تحقيق أهداف النظام الأم بالنسبة له وهو النظام التعليمي. فإذا حدث خلل أو قصور في أي من النظم الفرعيةللنظام التربوي الأم ، أو لنظام التدريس أو الدارس أثَّر هذا الخلل أو القصور علىأداء سائر النظم الفرعية الأخرى ومنعها من ممارسة وظائفها على الوجه الأكمل ، كماأثر على مدى تحقيق النظام الأم لأهدافه ؛ فسوء إعداد المعلم يؤثر على كفاءة النظامالتدريسي ، كما أن قصور أساليب نظام التقويم يؤثر على ما يحقق نظام التدريس منأهداف وبالتالي تؤثر تلك العوامل على كفاءة النظام التعليمي ـ النظام الأم ـ وضعفالدارس الجسماني أو العقلي يؤثر على مدى استفادته من المواقف التعليمية. والنظام التعليمي تحكمه مجموعة من القواعدوأصول المهنة الخاصة بمهنة التعليم وأسسها ، كما تنظم العمل به مجموعة من القوانينوالقراراتالمنظمة للعمل ، فلكل مرحلة تعليمية ـ أي كل نظام فرعي ـ القوانينوالقرارات التي تحدد شروط التحاق الطلاب بها. ونظام التقويم الذي يشتمل على عدة نظم فرعية منها نظام الامتحاناتويحددها مجموعة من القوانين والقرارات التي تحدد رسوب ونجاح الطلاب والانتقال منفرقة إلى فرقة أخرى وشروط دخول الطلاب إلى تلك الامتحانات. مدخلات النظام التعليمي : 1 - التلاميذ : يشكل التلاميذ أهم مدخلات النظامالتعليمي لأن تنميتهم هي هدفه الرئيسي ، وتؤثر اتجاهاتهم وميولهم في العمليةالتعليمية إلى درجة كبيرة ، فضلا عن أنهم في النهاية يكوِّنون المخرجات الرئيسيةللنظام التعليمي باعتبارهم المادة الخام التي تشكَّل لتكوين تلك المخرجات. ونحننتوقع عندما يذهب هؤلاء التلاميذ إلى المدرسة أن يحصلوا على خبرات تعليمية تُحدِثفي حياتهم تغيرات مرغوب فيها([6]). وبطبيعة الحال فإن التلاميذ تؤثر فيهم عوامل مربية أخرى كالأسرةوالأصدقاء وغير ذلك من القوى المؤثرة في البيئة والتي تؤثر كل منها بطريقتهاالمميزة ، ومع هذا فنحن نتوقع من المدرسة أن تزود تلاميذها بأشياء لا يستطيعونالحصول عليها في مكان آخر ، ومن بين هذه الأشياء أن تزود تلاميذها بالوسائل التيتمكّنهم من تحقيق حياة أفضل ، ومن التمتع بالناحية الإنسانية للتربية كغاية في حدذاتها ، كذلك يتوقع من المدرسة أن تزود تلاميذها بالوسائل التي تجعل منهم مواطنينأفضل وتمكنهم من الحصول على وظائف وأعمال أفضل ، وأن يسهموا بدرجة أكبر في تحقيقالخير والرفاهية لمجتمعهم. 2 - المعلمون : هماكبر المدخلات بعد التلاميذ وأهمها في أي نظام تعليمي ، وهم يشكلون عموماً الطاقةالبشرية المحركة للنشاطات العملية التعليمية في النظام التعليمي التي تتوقف فعاليتهإلى حد كبير على مدى كفاياتهم وفعاليتهم ، حيث تؤثر كفايات المعلمين وفاعليتهم علىالنظم التدريسية ونظم التقويم ، ويقوم المعلمون بمساعدة التلاميذ في الحصول علىالمعارف والمهارات والقيم اللازمة لهم كأفراد وكذلك كأعضاء في المجتمع والمتضمنة فيمحتوى مقرراتهم الدراسية ، كما يقع على هؤلاء المعلمين عبء قيادة عمليات التعليموالتعلم لهؤلاء الطلاب. 3- الموارد البشرية : تتضمن الأفرادوالقوى العاملة لهيئات التدريس في المجالات المختلفة فأمناء المعامل والمختبراتوباقي أفراد الجهاز الفني والعاملين في الشئون المالية والإدارية ، كذلك المواردالبشرية العاملة في مجالات الخدمات الإضافية مثل مجالات التغذية والرعايةالاجتماعية والنفسية والصحية (الأخصائي الاجتماعي ، والزائرة الصحية) ، وإلى حدكبير فإن نجاح تلك الفئات في عملها يتوقف عليها أداء المعلمين ومستوياتهم وكذلكالمدخلات الأخرى ، وبالتالي يتوقف عليها مدى تحقيق النظام لمستوى الأداء المستهدفمنه. 4 -الموارد المالية : تشكل واحداً من أهم مدخلاتالنظام التعليمي حيث توفر الجانب المهم من الموارد اللازمة لتوفير الأبنية المدرسيةوالمستلزمات للأنشطة التعليمية ، بالإضافة إلى رواتب وحوافز المعلمين وأجورالعاملين في النظام التعليمي ، كذلك توفير الأجهزة التعليميةوصيانتها. 5 -الإدارةالتعليمية : التعليم أصبح منالصناعات المهمة في هذا العصر إن لم يكن أكبرها على الإطلاق لذا كان من أهمالمدخلات للنظام التعليمي الإدارة التعليمية التي ينبغي أن تكون إدارة واعية تمتلكمؤهلات قيادية وعلمية وتربوية عالية ، قيادة على وعي تام بالأساليب الإدارية بلتكون على وعي كامل بأحداثها بصفة مستمرة في هذا الجانب ، (إدارة تجمع بين فنونوعلمية الإدارة - تقوم بعملية التوجيه والإشراف والتنسيق - ذات قدرة واعية علىالملاحظة العلمية – تقوم بعملية التقويم من أجل تطوير الإدارة خصوصاً وتطوير النظامالتعليمي عموماً - تعمل على جمع المعلومات من مصادرها عن البيئة المحيطة بهاوالبيانات عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والثقافية ،وغيرها سواء من داخل النظام التعليمي أو خارجه) كل ذلك بهدف توجيه النظام في المسارالصحيح ، بحيث يتفاعل بشكل نشط مع الأنظمة الاجتماعية الأخرى ، وتفاعل يحقق هدفالمجتمع من أجل تقدم هذا المجتمع. 6 - التكنولوجيا التعليمية : طريقة منظمة لتخطيط وتنفيذ وتقييم كل عملية التعلم والتعليم في نطاقأهداف معينة مؤسسة على البحث في التعليم البشري ووسائل الاتصال الحديثة ، وباستخداممزيج من مصادر بشرية وغير بشرية لتحقيق تعليم أفضل وأكثر فعالية. فهي تتضمن كل مايتصل باستخدام كل الأساليب التقليدية والحديثة في الموقف التعليمي لتحقيق أهدافالنظام التعليمي ، مع استخدام التخطيط والاستعانة بأساليب الاتصال الحديثة مثلالتليفزيون والأفلام والخرائط والكمبيوتر.. الخ. 7 - المناهج والمحتوى الدراسي : تتضمن المحتوى التفصيلي للأهدافالموضوعة للنظام وهي التي يدور حولها النظام التدريسي كله داخل النظام التعليمي. ويتضمن هذا المدخل المقررات الدراسية وجميع الأنشطة التربوية المصاحبة لها ، إلىجانب الأساليب المستخدمة في تقويم كل جوانب المواقف التعليمية ونشاطاتها. مخرجات النظامالتعليمي: تمثل المخرجات للنظامالتعليمي المحصلة النهائية لكل التفاعلات والعمليات والأنشطة التي تمت داخل النظاملجميع مدخلاته وتنقسم هذه المخرجات إلى:- 1-إنتاج قوة بشرية : تتمثل في قدرة النظام التعليميعلى تحقيق الأهداف المنشودة منه المتمثلة في إعداد القوى البشرية اللازمة وبناءالمواطن المتوافق مع بيئته ، ولهذه القدرة أو الكفاية أربعة جوانب الكفاءة الداخليةوالكفاءة الخارجية والكفاءة الكمية والكفاءة النوعية. 2-التنمية المستمرة : أن يقوم النظام بإجراء تقويممستمر لمخرجاته ، ويعتبر هذا هو الجانب الثاني للمخرجات حيث تؤدي عملية التقويماكتشاف نقاط ضعف النظام وقوته فيتم تلاشي تلك النقاط التي تضعف من كفاءة عمل النظامبينما يتم المحافظة على النقاط التي تعل على تقويته. 3-تقديم المعرفةالجديدة : إن أي نظام لا يتوقفعمله عند الانتهاء من مجموعة العمليات والأنشطة بل النظام عملية استمرارية متواصلة، ولا بد له من تطوير وتحديث نفسه بصفة مستمرة من اجل المحافظة على نفسه والمحافظةعلى استمرار يته تجاه النظم الأخرى. المنظومةالتعليمية ثمّةَ فرق بين مفهومي النظاموالمنظومة حيث يغلب على المفهوم الأول معنى الأنظمة المغلقة المتكاملة مثل نظامالخلية غير أن استخدام مفهوم النظام التعليمي في هذا المقام جاء متجاوزا هذا المعنىليتكامل مع النظم الكبرى في المجتمع كالنظام السياسي والنظام الاقتصادي والنظامالإعلامي وخلافه. أما مفهوم المنظومة فهو يستخدم للدلالة على المنظومات المفتوحةوالمتفاعلة مع غيرها في إطار منظومات أكبر. وتعرف المنظومة التربوية أو التعليمية بأنها منظومة تقوم بتقديم تعليموتربية هادفة لأبناء المجتمع في المؤسسات التعليمية المختلفة ، وتشكل المنظومةالتعليمية بيئة التعليم والتعلم التي تتكّون بدورها من مكونات وعناصر مختلفة تتباينمكوناتها من مجتمع لآخر حسب ثقافة المجتمع وقيمه ودرجة التنمية فيه ومن هذهالمكونات (الإدارة التعليمية المدرسية ، المناهج وطرق التدريس المختلفة ، إعدادوتدريب المعلمين ، نظم قبول التلاميذ للمراحل التعليمية المختلفة ، وطرق وسائلتقويمهم... الخ) وبشكل عام تشتمل على كافة العناصر المكونة للبيئة التعليمية التيتهيئ للنظام تحقيق الأهداف المرجوة منه. البيئةالمدرسية تعد المؤسسة التعليمية مكاناًللحياة ينبغي أن يعيش فيها التلميذ حياته الأكاديمية وأن يتفاعل فيها مع بيئتهليتعرف من خلالها على العالم ، ويكوِّن لنفسه خبرات تساعد على تنشئته ؛ وعلى هذافالتلميذ في المؤسسة التعليمية هو الشخص الأهم الذي تدور حوله كل الأنشطة ، وتتعاونالتنظيمات والخطط لتجعل منه محورا لكل العمليات التربوية. وبشئ من التفصيل والتحليل نجد أن البيئة المدرسية اللازمة لتحقيق أهدافالتعليم تتمثل في النموذج التالي:-
مفهوم البيئة التعليمية : مجموعة الظروف التي تحيط بالكائن الحي وتؤثر فيه ويؤثر فيها ، وأن بيئةالإنسان تشمل كل الظروف المادية والفكرية والاجتماعية والنفسية التي تؤثر فيه ، وهيعملية ديناميكية تتأثر بالتفاعل المستمر بين مكوناتها المشار إليها ، وهي في ضوءهذا المفهوم تتصور حجرة الدراسة على أنها أحد المجالات التي يتم فيها الاتصالوالتفاهم بين المدرس والتلميذ ، وأن العوامل الطبيعية والنفسية والتجهيزات التيتتصل بهذا المجال تؤثر تأثيرا كبيرا على كل عمليات الاتصال من شرح وحوار ومناقشةوغير ذلك ، ومما لا شك فيه أن الحالة الصحية النفسية للتلميذ تؤثر في عملية التعليموبالمثل العوامل الطبيعية التي تتصل بحجرة الدراسة أو بالمواد والأجهزة التعليميةالمستخدمة ، والبيئة ليست إطار عمل مفرغ يستخدم للرجوع إليه فحسب ، وإنما هي تؤثرفي كل المكونات المشار إليها([7]). مشكلة المناهـج الدراسية : يؤكد "جون دانييل"([8]) أن المناهج الدراسية تمثلالوسيلة الاستراتيجية لزيادة قوة استجابة الدولة لتحديات العولمة والتنافسالاقتصادي العالمي و"الانقسام الرقمي".حيث تصبح من أهم شروط المنهج الجيد كمايؤكد""Peter Mortimore تعزيز النواحي:الروحية،الأخلاقية الثقافية العقلية والعملية للتلاميذفي المدرسة والمجتمع وإعداد هؤلاء التلاميذ للمسئوليات والفرص وخبرات حياةالكبار،وكذلك يرتبط بشروط جودة المناهج، إلى أي مدى تعكس المناهج الشخصية القوميةأو التبعية الثقافية،وإلى أي مدى ترتبط بالبيئة وتثري شخصيةالمتعلم. ومن مشكلات المناهج الدراسية :- أنها تعكس حالة من الاغتراب والاستلاب،وذلك بما فيها من مفارقة ومجاوزة للواقع ومطالبه، والمستقبل وتحدياته،مما يؤدي إلىحالات من الإحباط والفشل ، فلا هي تراعي مطالب البعد الوطني بآماله وطموحاتهوواقعه،ولا هي تراعي البعد المحلي في كل بيئة لها خصوصيتها حيث المناهج موحدة وغيرمرتبطة بالبيئة المحلية. أنها بعيدة كل البعد عن حاجات المتعلمينوأنها موغلة في أكاديميتها وانعزاليتها ، فهي غير قادرة على سد حاجات التنميةوالتحديث،كما أنها غير قادرة على توجيه الشباب إلى مطالب العمل الجيد،والقيامبأدوارهم الاجتماعية مع ضعف العناية بالدروس والجوانبالتطبيقية. تدور في محور تحكم المادة ، وغابت عنهاالمعاني الإنسانية النبيلة ، حيث فُرّغت المناهج المصرية من كل ما يمت لماضي ولمجدالأمة التليد - الحضارة الإسلامية - من علوم وآداب وفنون ، وحل محلها أفكار الغربوفنونه وبطولاته ومادياته ، بما يعكس أيديولوجية ليستأيديولوجيتنا. أنها تفتقد القدرة على توفير الفرصلإيجابية المتعلم ونشاطه في عملية التعليم، وعلى توفير الفرص لتنمية مهارات التعلمالذاتي والعمل الجماعي،كما أنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين،وقلة قدرتهاعلى إحداث التزاوج والتداخل بين التخصصات في عصر يتسم بالتخصصاتالبينية. أساليب التعليم في مدارسنا المصرية :- إن من شروط جودة العمل التعليمي أنيساهم في تطوير قدرة المتعلمين على التخيل والفهم والحكم على الأشياء وقدراتهم علىحل المشكلات،والاتصال والتواصل مع الآخرين ورؤية العلاقات الضمنية فيما يتعلمونهوأن يساهم في تطوير القدرة على التساؤل وتشجيع الأحكام المستقلة والاعتماد علىالذات، ولكن الواقع الذي تعايشه المؤسسات التعليمية المصرية من مهده –الحضانة –إلى لحده – التعليم العاليوما بعده - يكشف عن اتجاه معاكس لذلك بدرجات كبيرة،وربما يؤكد ذلك آراء العديد منالباحثين : يؤكد "حامد عمار":- أن التعليم المصري يركزعلى أبعاد:"الإدراك،الاختزان،التذكر"من عناصر المنظومة المعرفية،ولا يكاد يعتنيبتنمية العناصر الأخرى لهذه المنظومة: "التفكير،الإبداع،الابتكار"إلا عن طريقالصدفة أو من قبيل الاستثناء،مع أنها من أهم المتطلبات في رأس المال البشري لمواجهةالتحديات. ويترجم ذلك "علي قطب" بقوله:أن طريقةالتعليم في المدارس المصرية تعتمد على التلقين والمشافهة بحيث يقوم المعلم باعتبارهمحور العملية التعليمية بالإلقاء والشرح مع الاعتماد الكامل على الكتاب المدرسي دونالتوجيه إلى مصادر تعليمية أخرى أما المتعلم فموقفه سلبي معظم الأحيان،ويلتزمبالإصغاء ثم الحفظ والترديد والاسترجاع المعلم يؤكد سيطرته على السلطة المعرفيةوالمتعلم لا يقوم بأي دور إيجابي سوى الحفظ والترديد ، وقد لا يختلف أحد منالمفكرين على مساوئ هذا النمط التلقيني القائم على "ثقافة الذاكرة" في التعليم،حيثتتعدد سلبياته في بناء الشخصية المصرية، والتي من أبرزها([9]) : كما يؤكد "نبيل نوفل" أن هذه الأوضاع تنعكس على التكوين العقلي والنفسي للطالب، بحيث يصبحمستقبلاً للمعرفة الموجودة، مسلماً بها،غير قادر على الشك فيها أو اختبارها،متلقياً ومستهلكاً للعلم أكثر من أن يكون صانعاً له ومشاركاً فيه،يُتقن المعارفالتي دُرّب عليها ولكنه يعجز عن التعامل مع المتغيرات الجديدة،يألف المعلوم ويطمئنإليه ويخاف المجهول ويهرب منه،لقد جرى إعداده لكي يعيش في الماضي ولم يؤهل للحياةفي المستقبل. ويؤكد "شبل بدران" أن نظام التعليمالتلقيني غير قادر على بناء وتكوين شخصيات حرة وناقدة وقادرة على استخدام العقلوالمنهج العلمي في التفكير والبحث. ويضيف "سعيد إسماعيل" إلىذلك قوله:إن تعليما هذه حاله، من شأنه أن يلغي عقول الطلاب ويشل حركة تفكيرهم،ويحولهم إلى مجرد أجهزة استقبال، وهل لجهاز الاستقبال رأي يمكن أن يتخذه إزاء مايجيء إليه من أراء؟،كلا!. ومن هذا يتضح أنأساليب التعليم والتعلم القائمة في المؤسسات التعليمية تجعل الشباب المصري أكثرعرضة للغزو الثقافي،وأكثر قابلية له،واطمئناناً به دون أن تفرز المفيد منه وتتركالضار،وهذه الأساليب بوضعيتها تلك لا يمكن أن تحقق جودة التعليم ولا يمكن أن تبنيشخصية متعلمة تتوافر فيها شروط جودة الشخصية معرفية واجتماعيةوثقافية. نظام الامتحانات :- التقويم هو الخطوة الأولى على طريقالتطوير،لما يقدمه من تغذية مرتدة،تحدد نقاط القوة ومواطن الضعف سعياً للتطويروالتحسين ، ولكي يكون ذلك كذلك ، لابد أن تتنوع وسائل وأساليب التقويم بتنوع وتعددأهداف وغايات التعليم –معرفية،وجدانية ، مهارية - وباختلاف قدرات الطلاب وخلفياتهم الاجتماعيةوالثقافية،وذلك بهدف تحقيق وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية. غير أن المتابع لعمليات التقويم في مؤسساتالتعليم المصري يلاحظ أن نظم تقويم الطلاب،لا تزال تعتمد على طريقة وحيدة –الامتحانات – دون طرقالتقويم الأخرى،ولا تزال هذه الطريقة الوحيدة تركز على جانب وحيد من جوانب العمليةالتعليمية،وهو جانب المادة الدراسية،مع التركيز على رتبتها الدنيا وهي مستوىالذاكرة،وما يرتبط به من حفظ واستظهار،ولا تعتمد على تنمية القدراتالأخرى–الفهموالتحليل والتركيب والنقد والتقويم - والتي تنمي التفكير الإبداعي لدى الطالب،وعليهتتعطل الطاقات الإبداعية الخلاقة لدى المتعلم،ويُعود فقط على "ثقافة الذاكرة" التيتؤهله للحصول على الدرجات العليا. ويترتب علىهذا النمط المتفرد للتقويم بجانبه الوحيد من جوانب القياس العقلي - الذاكرة– العديدمن المساوئ التي تنعكس على النظام التعليمي كله،وعلى شخصية المتعلم،والتي منها : أنها تناقض تحقيق مبدأ تكافؤ الفرصالتعليمية،"وذلك لأنها تعكس الخلفية الاجتماعية والثقافية للطلاب حيث أن أصحابالخلفيات الاجتماعية والثقافية الأفضل سوف يحصلون على درجات أعلى من أقرانهم منالخلفيات الأخرى،وقد يرجع ذلك لكونها تقيس ما أحرزه الطالب واكتسبه وليس ما حدث لهمن تغير نتيجة المرور بالخبرة التعليمية. وكذلك لأنها لا تراعي الفروقالفردية". أنها تعزز وتقوي التوجه نحو الدروسالخصوصية،لأن غاية الطالب الحصول على أعلى الدرجات لذلك فالمعلمون يُدّرسونللامتحانات،حتى يحصل طلابهم على الدرجات النهائية سعياً منهم لإحراز المكافأة وهذايدركه الطلاب،ويصبحون أشخاصاً نفعيين ماديين تسيطر عليهم المصالح الذاتية، وكمايقول“Long Ford" أن تكلفة هذه السياسة لا يعلم أثرها غير الله،حيث يكون الفاقد شديدالضخامة. أنها تعزز وتقوي التوجه نحو الغش فيالامتحانات،حيث يستطيع الطالب أن يخمن بعض الإجابات، وظاهرة الغش ينجم عنها انهيارأخلاقي طويل الأثر يمتد بعد ذلك إلى حياة الطالب وعملهوتعاملاته. أن سيادة امتحانات قائمة على ثقافة الذاكرةيُضعف من قدرة المتعلم على مواجهة التغيرات المتسارعة والتكيف والتأقلم الإيجابيمعها،ومع المشكلات والعقبات التي يواجهها في حياته العملية. أنهاتستهلك وقتاً كبيراً،حيث يقضي المدرسون حوالي - 50% - من أوقاتهم في تصحيح أوراقالامتحانات والأعمال المدرسية المرتبطة بها،مما يقلل من مساحة المشاركة التربوية فيالتعليم. ومن ثم فإن تحقيق الجودة التعليمية ،وبناء شخصية إنسانية متكاملة الإمكانيات والقدرات يستلزم التحول عن هذا النمط منالتقويم،وإتباع أنماط وأشكال متنوعة من نظم التقويم تراعي الفروق الفردية والقيمالتربوية([10]). الغش في الامتحانات : يمثل الغشفي الامتحانات أحد الظواهر الاجتماعية التي انتشرت بصورة كبيرة في التعليم المصريوتحولت في بعض الأحيان من صورها الفردية إلى عملية غش جماعي بمساعدة بعض أفرادالمجتمع،لذلك يؤكد "سعيد إسماعيل" على أنها لم تعد مجرد قضية تربوية،بل أصبحت قضيةمجتمعية،ويبرر ذلك بأن الغش في الامتحانات أصبح "عادة" مثله مثل الدروس الخصوصيةوشائعاً إلى حد كبير في كثير من مواقع التعليم العام والفني،ويرى أن الأخطر من ذلكأنه أصبح في بعض المواقع "مأموراً"به أو على أقل تقدير"مسكوتاً عنه". ويرجع الغش الدراسي إلى جملة من الأسباب علىصعيد الأسرة والمجتمع أبرزها:غياب الوازع الديني والسلوك الخلقي في عمليات التنشئةالاجتماعية داخل الأسرة والمجتمع، وفقدان القدوة الصالحة داخل الأسرة والمجتمع،فقديكون أحد الوالدين أو كليهما مصدر الغش،فضلاً عن انتشار الوساطة والمحسوبية والغشفي كثير من تعاملات الناس داخل المجتمع ومن رموز السلطة،وأزمة القيم والأخلاقوالدين في المجتمع بصفة عامة. وعلى مستوىالعملية التعليمية،قد يكون الغش صورة من صور الاحتجاج الجماعي ضد العملية التعليميةالمغشوشة هي الأخرى بعيوبها المعروفة،وبالإصرار على التعليم التلقيني المعتمد علىالحفظ ونظم التقويم القائمة أيضاً على ذلك. ويترتب على ظاهرة الغش أخطار تهدد الكيان الاجتماعي في ثوابته الحضاريةليس على المستوى القريب ولكن على المستوى البعيد،حيث يؤكد"عبد الغني عبود"أن الغشفي الامتحانات هو الأخطر والأكثر وبالاً،لأنه يحطم البناء القومي،ويفسد الكيانالخلقي لأجيال متتابعة من أبناء مصر،وقد يمتد أثر هذه العلة الأخلاقية إلى ما بعدالانتهاء من التعليم والخروج إلى الحياة العملية،ليصبح لدينا جيل من المواطنين،يتسمبالتهاون الأخلاقي والتهرب من المسئولية والتماس الطرق الملتوية والمنحرفة في قضاءالأمور بالوساطة والرشوة. بالإضافة لذلك يحصلالغاش على مكان لا يستحقه،وهذا يؤدي إلى إهدار مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية كما أنالغش يقتل الدافعية لدى الطلاب الآخرين،حيث يجدون أن الغاشين يحصلون على حقوقهم،ممايدفعهم إلى الإحباط أو الالتجاء إلى نفس السلوك.وظاهرة الغش بذلك تؤثر تأثيراًكبيراً على جودة العملية التعليمية بكليتها،وعلىخصائص جودة شخصية المتعلم. الدروس الخصوصية : لقد ترتب على نظم التقويم المتبعة فيالمؤسسات التعليمية والتي تقوم على طريقة الامتحانات كأسلوب وحيد،والتي تقيس فيعمومها القدرة على الحفظ،وترتب كذلك على اعتبار الدرجات على هذه الامتحانات المعيارللتفاضل بين الطلاب،انتشارا ظاهرة الدروس الخصوصية،والتي أصبحت لا تقل أهمية عنالمشكلات القومية الأخرى "، ولِم لا وقد وضعها بعض الاقتصاديين أحد الأسبابالرئيسية لأزمة السيولة التي عانت منها مصر عام 2002، ولِم لا"وقد وصل حجم الإنفاقعلى الدروس الخصوصية كما يؤكد "محسن خضر"في العام الواحد حوالي عشرة مليارات جنيه ،وهو ما يقارب الإنفاق على التعليم من الموازنة العامةللدولة. ويبرر هذا الحجم الهائل من الإنفاق علىالدروس الخصوصية كونها أصبحت من الضرورات الملحة التي لا يستطيع أن يستغني عنهاالطالب طوال مراحل تعليمه،بدءاً بدخول الحضانة وحتى تخرجه من الجامعة،مما جعلهاتمثل سمة أساسية من السمات المميزة لنظام التعليم في مصر،وظاهرة مرضية تمس كلالبيوت المصرية. ولقد ترتب على ظاهرة الدروسالخصوصية أن بات التعليم عند كثير من الطلاب منزلياً وليس مدرسياً وذلك يأساً منالمدرسة في أن تحقق أهدافهم في الحصول على النجاح في الامتحانات وإحراز أعلىالدرجات ولقد أوقع ذلك الطلاب في شر عظيم ، وهو الحرمان من جانب التربية بكلمحتواها. وللدروس الخصوصية سلبيات متعددة تنعكسعلى الأسرة والمجتمع،وفي المقام الأساسي على النظام التعليمي وشخصية المتعلم،أبرزهذه السلبيات ما يلي: أنها تهدد أهم مقومات الديموقراطية،وهي نشرالتعليم للجميع - مجانية التعليم وتكافؤ الفرص التعليمية،ومراعاة الفروقالفرديةومن ثم تكون من العقبات التي تواجه التحولالديموقراطي للتعليم في مصر. أنها تجعل الطالب يتصف ببعضالصفات والخصائص السلبية،مثل الكسل والإتكالية – الاعتماد على الغير–وعدمالثقة بالنفس مما يؤثر في تكوين شخصية أبناء المجتمع ويهدد مستقبلهم،وتساهم فيإحداث التفاوت الطبقي داخل المجتمع،كما أنها تفقد المجتمع ثقته في نظام التعليمالحكومي،وتضيع هيبة المعلم،وتسيء إلى كرامة ونزاهة مهنة التدريس،وتقضي على الاحترامبين الطالب والمعلم. وجملة القول أن انتشار الدروس الخصوصيةأدى وسيؤدي إلى تهميش دور المؤسسات التعليمية وسيعوقها عن تحقيق أهدافها التربويةالمأمولة،وأن الدولة مهما وضعت من قيود وتشريعات لتقنين تلك الظاهرة أو الحدمنها،فإنه لا يمكن لها أن تنجح دون الضرب على أوتار القيم والأخلاق الإسلامية التيتؤكد على أهمية تعليم الناس الخير لوجه الله تعالى والتي تؤكد على أهمية الأمانةوالضمير في العمل([11]). العنف الدراسي : من الظواهر الخطيرة أيضاًالتي أصبحت تهدد الكيان المدرسي بقوة الآن،ظهور العنف داخل المؤسساتالتعليمية،"ورغم أن هذا العنف يمثل إحدى صور العنف والبلطجة في المجتمع،إلا أن مبعثالخطورة فيه أنه دخل مؤسسة تربوية يفترض فيها أن تكون آمنة ضد كل ما هو شاذ عن قيمالمجتمع"،ولكن للأسف قد دخل العنف إلى مؤسسات التعليم بقوة انتشاره فيالمجتمع. والعنف المدرسي–والعنف عامة–تتسبب في حدوثه تشكيلة متنوعةومترابطة من الأسباب أبرزها شعور الطالب بكثرة مصادر السلطة والتسلط والتي لا تتيحله مساحة مناسبة من الحوار ومناقشة القرارات سواء أكان ذلك في الأسرة أو المجتمع أوالمدرسة،وما تقدمه وسائل الإعلام من مواد إعلامية وبرامج مليئة بالإثارة والعنف فيالوقت الذي تتحجم فيه البرامج الدينية والتوجيهية،التنشئة الاجتماعية والأسرية غيرالملائمة والتفكك الأسري،انتشار البطالة والتفاوت الطبقي الحاد بين أفرادالمجتمع،فضلاً على ضعف الوازع الديني والضمير الخلقي داخل المجتمع. ومن داخل المؤسسات التعليمية،فإن العنف يرجع إلى قلة قدرة المؤسسة علىإشباع حاجات ورغبات طلابها وقلة الاهتمام بممارسة الأنشطة والهوايات،وجمود العمليةالتعليمية، وضعف الاهتمام بالتربية الدينية،وصدور القوانين التي حجمت من سلطةالمدرسة ومن استخدام العقاب. ويترتب على ظاهرة العنفالمدرسي العديد من النتائج التي تهدد الدور التربوي للمؤسسات التعليمية،أبرزها فقدان المُناخ الإنساني المربي داخلالمؤسسات التعليمية،وكذلك فقدان العلاقة الأخلاقية التي تربط الطالب بالمعلمينوالإدارة. ضعف انتماء المعلمين والعاملين للتعليمولمهنة التدريس، وانخفاض الروح المعنوية للمعلمين،وانخفاض كفاءتهم فيالعمل–كيف يؤديالمعلم عمله وهو يشعر بالتهديد واحتمالات التعرض للضرب أو الإهانة منالطلاب. فقدان المدرسة لرسالتها التربوية،حيث تفقدقدرتها على تحقيق الأمن والسلم الاجتماعي بداخلها وفي خارجها،كما يعزز العنفالمدرسي التعليم المنزلي–الدروس الخصوصية–نتيجة خوف أولياء الأمور على أولادهم. من ذلك يتضح أنالعنف المدرسي سوف يشكل حجره عثرة في طريق تحقيق الأهداف التعليمية والتربويةالمنشودة،وفي سبيل تطوير وتحسين التعليم،وفي ضوء ذلك كيف يمكن تحقيق الجودةالتعليمية في المؤسسات التعلي | |
|