عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 17/09/2009 العمر : 54
موضوع: صفات القيادي الناجح الخميس نوفمبر 19, 2009 10:56 pm
القيادى الناجح = ممارسات متميزة = جودة القيادة : هي القدرة على تحقيق إنجازات متميزة من أشخاص عاديين. [size=24]صفات القيادي الناجح :
1- تكون نتيجة القائد هي نتيجة فريقه (العمل بروح الفريق( 2- الوضوح في معرفة وتحديد الأهداف المطلوبإنجازها. 3- المرونة في أوقات التغيرات الكبيرة. 4- يمتاز القيادي الناجحبعدم اختلاق الأعذار أو لوم الأخريين. 5- يمتاز كذلك بقدرته على أن يتبعهالأشخاص الذين يتعامل معهم طواعية. 6- لدية القدرة عن التنازل عن الأفكارالقديمة إذا توفر ما هو خير منها. 7- القائد الناجح يمنح المسئوليات للموظفين. 8- القائد الناجح هو من يطور رؤية واضحة لمؤسسته وأين يريدها أن تصل. 9- القائد الناجح يخبر من هم حوله ما هي قيمته، وما هي المبادئ التي ينتهجها حتىيعرفونها. 10- القائد الناجح هو من يستطيع أن ينمي اتجاه الفوز لموظفيه. 11- القائد الناجح هو الذي يهتم بالتفاصيل ولا يترك شي للصدف. 12- القائدالناجح يطلع من هم حوله عن الجديد في مجال العمل لان كل منهم لديه الرغبة في ذلك. 13- يتصرف القائد الناجح كما لو أن هناك من يراقبه حتى لو لم يوجد منيراقبه. 14- القائد هو من يتحدث عن الحلول والاتباع هم من يبحثون عنالمشكلات. 15- يمتاز القائد بالثبات والشخصية . 16- القائد الناجح يتوقعالأزمات ولديه الحلول لها مسبقاً. 17- يمتاز القائد بالنزاهةوالصدق. 18- القائد الناجح لا يوجد معه موظف سيئ. 19- القائد له نظرةللمستقبل. 20- القائد الناجح هو الذي يصنع الظروف ولا يكون تبعاً لها . 21- القائد الناجح لا يصل إلى درجة الرضى بالنفس لان ذلك عدوالنجاح. 22- القائد الناجح يتصرف كما لو كان من المستحيل أن يفشل . 23- يمتازالقائد الناجح بالثبات عند الشدائد ومتمالك عند مواجهة المخاطر والصعوبات. 24- القائد يستطيع أن يمارس العمل حتى مع وجود الخوف. 25- القائد الناجح هومن يصنع بيئة للعمل . 26- القائد الناجح لا يتخذ قرارات في الأمور التي لا تحتاجللقرارات. 27- يمتاز القائد الناجح بالتجديد في العمل. 28- يمتاز القائدالناجح بنظرته الاستراتيجية للمستقبل لأنه يري الصورة كاملة . 29- القائد الناجحهو من يستطيع أن يتفاعل مع تغيرات الموقف ويتخذ قرارات جديدة. 30- القائد الناجحيمتاز بالسرعة والمفاجأة والتركيز . 31- القائد الناجح هو الذي يمدح علنا ويقيمعلى انف http://www.echoroukonline.com/montada/showthread.php?t=7837
عادل بدوى غريب مدير مدرسة المرج الثانوية بنين أول مدرسة تحصل على شهادة الجودة والاعتماد في ج.م.ع
بسم الله الرحمن الرحيم
[b]ممارسات القيادة ( الفرق بين المدير والقائد)[/b]
غالبا ما يثار الجدل حول المدير والقائد، وهل كل مدير قائد، وكل قائد مدير، حيث تختلف الآراء في هذا الصدد على النحو التالي : مجموعة أراء ترى أن كل مدير لا بد وأن يكون قائدا باعتبار أن وظيفته التوجيه، تعني القيادة ولا يمكن أن يمارس المدير وظيفة الإدارة دون أن يمارس وظيفة التوجيه، وليس بالضرورة أن يكون كل قائد مديرا . مجموعة أراء ترى أن هناك فرق بين المدير والقائد، فالقائد قد لا يكون مالكا لمبادرات التخطيط، والتنظيم، ولكنه مع ذلك يكون قائدا ناجحا، والمدير قد يعتمد نجاحه على رؤية ثاقبة، ينفذها معاونه دون أن يملك القدرة المتميزة على القيادة أو التوجيه، ومع هذا يكون مديرا ناجحا . . . حيث ترى هذه المجموعة من الآراء أن الإدارة أكثر اعتمادا على الفعالية الشخصية، بينما تكون القيادة أكثر اعتمادا على الجاذبية الشخصية . مجموعة أراء ترى أنه لا فرق بين الاثنين فكل مدير لا بد وأن يكون قائدا وكل قائد لا بد أن يكون مديرا وأنه لا يمكن أن يكون هناك مديرا ناجحا دون أن يكون مالكا للفعالية الشخصية، والجاذبية الشخصية، فهما وجهي لعملة واحدة هي القيادة، والإدارة معا . مجموعة أراء ترى أن أي قرار إداري ناجح لا بد وان يكون له ثلاث أبعاد أساسية هي البعد الفني : والذي يتمثل في الأسس العلمية والمنطقية والموضوعية التي بني عليها القرار . البعد السياسي
والذي يعني بالآثار المترتبة على اصطدام هذا القرار بالواقع العملي، حتى ولو كانت كل أبعاده الفنية صحيحة تماما . . . بالواقع العملي قد يرفضه، وبالتالي ما هي الإجراءات التي تجعله مقبولا من هذا الواقع ؟ فحساب هذه الإجراءات، ومعرفة كيفية مواجهتها هو البعد السياسي في القرار . البعد الاجتماعي
والذي يعني بالآثار المترتبة لهذا القرار على الأفراد سواء كانوا منفذين له، أو متأثرين بنتائجه، وبالتالي يكون هذا البعد مرتبط بحساب هذه الآثار، وكيف نجعل الأفراد مستقبلين للقرار ومتواءمين معه ومدافعين عنه ؟ والقائد وفقا لآراء هذه المجموعة هو ذلك المسئول الذي يستطيع أن يصدر قرارا متسما بالأبعاد الثلاث السابقة، وإن كان لا يستطيع حساب البعد الفني، فإن معاونيه قادرين على ذلك لأن مسئوليته تتبلور في البعد السياسي والبعد الاجتماعي للقرار . وهنا يتبادر السؤال التالي، وهل يمكن أن يكون المدير فعالا دون أن يكون قادرا على إصدار قرار تم حساب كل الأبعاد الثلاث السابقة فيه ؟ والإجابة بالطبع لا ؟ لذلك فنحن نرى بناء على العرض السابق أن المدير الفعال لا بد وأن يكون قائدا . . أو على الأقل قادرا على حساب البعد السياسي، والبعد الاجتماعي في قراراته ( بالمفهوم السابق عرضه لهذين البعدينأجمعت جميع الممارسات الخاصة بتقييم أداء قيادة المدرسة على نعت المدير بالقائد وهى الصفة التى ولابد وأن تتوافر فى مدير المدرسة وهى المسمى الوظيفى الذى لا يصح مكانه إلا بها ، ولكن بقى على الوزارة أن تعيد صياغة وتوصيف هذه الوظيفة بما يتلائم مع حجم المسؤولية الملقاة على عاتق مدير الأعوام القادمة ليستطيع مواجهة متطلبات الجودة داخل مؤسسته ، وذلك عن طريق وضع أليات وفق المتابعة والمحاسبية التى لاتتدخل بشكل فج فى إدارته المؤسسية ، ولا أظن مصرياً مهما حاول التلاعب أن تكون له القدرة على الالتفاف حول الجميع لبيع القضية مقابل لاشئ فالكل مع تطور التعليم قادر على كشف الكثير من المهاترات التى يستحى أى منا أن يفعلها ، ولكنها ثقافة الشائعات التى غلفت حياتنا . ولكن لن يفيدنا جلوس هذا المدير على سلم النيابة الإدارية ينتظر دوره فى المساءلة متهماً أو شاهداً ونادراً ما يكون شاكياً . كفانا انسياقاً وراء شائعات لمجرد ملأ أوقات فراغنا ، ولنعلم أن هناك رقيب عتيد ، وإذا اقتربت بشكل ما من القيادة سوف يتضح لك تفاهة الكثير من هذه الأقاويل التى روجها أحدهم لمجرد أن مدير المدرسة رفض تأخره أو غيابه أو إهماله . مع أجمل تحياتى لكل قادة التعليم من الشرفاء الذين خدموا مهنتهم عن قناعة بأن الرزق بيد الله وما يقدموا من خير هو لهم فى الدنيا قبل الأخرة أو لذريتهم هؤلاء هم أمل مصر فى بناء صرح الجودة Smile الجديد فى ملفات الاعتماد (نواتج التعلم) [i][/size]
كل مايحتاجه الزملاء للتقييم الذاتى للمتقدمين من يناير 2012 * بطاقات التقييم ** استمارة تحليل البيانات ** التقرير النهائى لكل مجال ** ملف التقدم تعليم أساسى ** وثيقة المستوايات المعيارية ** نظم ضبط الجودة *** وغير ذلك نسأل الله عز وجل التوفيق ودوام الص