برنامج تدريب المراجعين الخارجيين (اعداد ا/ عماد القليوبي )
كاتب الموضوع
رسالة
Admin Admin
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 17/09/2009 العمر : 54
موضوع: برنامج تدريب المراجعين الخارجيين (اعداد ا/ عماد القليوبي ) الإثنين أكتوبر 19, 2009 11:07 pm
برنامج تدريب المراجعين الخارجيين
اليوم التدريبي الأول
*توقعات المشاركين : 1- التعرف على المعايير الخاصة بهيئة الجودة والاعتماد . 2- خطوات المراجعة النهائية للمراجع المعتمد 3- كيفية تطبيق هذه الخطوات على المدارس 4- صفات المراجع الخارجي 5- التعرف على دواعي عملية الاعتماد 6- التعرف على خبرات ميدانية 7- كيفية العمل في فريق أثناء العمل 8- اكتساب خبرة عملية 9- التعرف على بعض المصطلحات الخاصة بالجودة 10- التعرف على عناصر كتابة التقرير النهائي 11- التعرف البرنامج الالكتروني للهيئة 12- التعرف على الصعوبات التي تواجه فريق العمل أثناء المراجعة وكيفية التغلب عليها 13- التعرف على إجراءات الاعتماد 14- مهام المراجع ومهام رئيس الفريق . 15- التعرف على مكونات ملف الاعتماد 16- معايير / مبادئ عملية الاعتماد و المراجعة الخارجية 17- التعرف على مميزات وعيوب الدوات المستخدمة في المراجعة 18- فنيات ومكونات وعناصر كتابة التقرير . 19- التعرف على المعايير و المؤشرات والممارسات وكيفية إيجاد الشاهد و الدليل على وجودها بالمدرسة التي يتم مراجعتها . 20- كيفية التأكد من صحة البيانات 21- كيفية التعامل مع إدارة المدرسة 22- التعرف على الميثاق الأخلاقي الخاص بالمراجع . 23- التعرف على دور فريق العمل مع إدارة المدرسة . 24- التعرف على إجراءات الزيارة التنسيقية و الميدانية للمدرسة . 25- كيف يتم فحص الملف . 26- التعرف على القواعد التي يتم بها فحص الملف . 27- التعرف على كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة للشخصية . 28- التعرف على الهدف الأساسي من عملية المراجعة 29- كيف يتم اختيار الفئات المستهدفة 30- تحديد السمات التي يتم بها اختيار المراجع في المقابلة. *الهدف العام من الدورة :
تطويرمعارف المشاركين ومهاراتهم ودعم اتجاهاتم الإيجابية نحو أنشطة الجودةوالاعتماد بما يمكنهم من الاستطلاع بنجاح مهام المراجعة الخارجية لمؤسساتالتعليم قبل الجامعي .
*استمارة تقييم المتدربين : 1- يلتزم بقواعد النظام . 2- يحرص على التواجد في جميع أيام التدريب . 3- يتعامل مع زملائه و المدرب و المنسق . 4- يشارك بإيجابية في التدريب . 5- يظهر كفاءة في التدريب .
* مفاهيم ومصطلحات أساسية :
1- المعيار :
عبارة تصفالحد الأدنىمن المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
2- التقويم المؤسسي :
عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء المؤسسة بغرض تحسين الأداء .
3- التقييم الذاتي المؤسسي:
مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة .
4- المراجعة الخارجية :
تقييممدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبلفريق تقييم يشكل من قبل هيئة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة).
5- المراجعة الداخلية :
فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم ( هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة .
6- الاعتماد:
استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .
7- المجال :
إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية تندرج تحت مجالين رئيسيين هما:
* القدرة المؤسسية
يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال : 1- رؤية المؤسسة ورسالتها . 2- القيادة و الحوكمة . 3- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة . 4- المشاركة المجتمعية . 5- توكيد الجودة و المساءلة . * الفعالية التعليمية
يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال : 6- المتعلم . 7- المعلم . 8- المنهج الدراسي . 9- المناخ التربوي . مثال ......... الكود الرقمي ( 1-1-1-1 ) الكود مكون من أربع أرقام الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأولرؤية المؤسسة ورسالتها الرقم الثاني( 1 ) يمثل المعيار الأولوجود وثيقة لرؤية المؤسسة الرقم الثالث( 1 ) يمثل المؤشر الأول الرقم الرابع( 1 ) يمثل الممارسة الأولى تمرين: اكتب ما يدل عليه الكود التالي : ( 1 – 2 – 4- 7 ) ملحوظة: يمكن الرجوع إلى وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي . 1- المؤشر : عبارة أكثر إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة 9- الممارسة : مجموعة من الأنشطة التي تتم لتحقيق المؤشر . مثال: مؤشر........ توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة . ممارسة....... شاركت المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية .
10- قواعد القياس المتدرجة : هي عبارة عن الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر . مثال : المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
المستوى ( 4)
المستوى ( 3)
المستوى ( 2 )
المستوى (3 )
- يوجد رؤية واضحة . - شارك العاملين في وضع الرؤية . - شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية . - شارك المتعلمون في وضع الرؤية. - الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني . الحد الأدنى للأداء
- يوجد رؤية واضحة . - شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.
- المدرسة لها رؤيةمتميزة
* المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين
* تحتاج إلى تحسين
* ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير
11- الشاهد أو الدليل : هو كل المصادر الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات . ملحوظة : هنالك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية
المراجعة الداخلية
تقييم ذاتي
رؤية الهيئة :
أنتكون الهيئة كيانا للاعتماد في التعليم معترف به عالميا ومشهودا لقراراتهبالمصداقية و الموضوعية وقادرا على تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليموتحقيق التميز والتنافسية لمخرجات مؤسساته المختلفة على المستوى المحليوالإقليمي والدولي بما يخدم أغراض التنمية الشاملة ويحافظ على هوية الأمة .
*رسالة الهيئة
( كيفية تحقيق الهيئة لرؤيتها )
الارتقاء بمستوىالتعليم والتطوير المستمرواعتماد المؤسسات التعليميةوفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية و تتلاءم مع المعايير القياسية الدوليةلهيكلة ونظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية و البحث العلمي والخدماتالمجتمعية وكسب ثقة المجتمع في مخرجاتها لتحقيق الميزة التنافسية محلياوإقليميا ودولياودعم خطط التنمية القومية الشاملةوتعزيز الإسهاماتالمعرفية والثقافية والبحثية لهذه المؤسسات .
* أهداف الهيئة -1 نشر الوعي وثقافة الجودة والاعتماد . 2- تأكيدالثقة على المستوى المحلي والإقليمي و الدولي في مخرجات العملية التعليميةبما يدعم الانتماء و الحفاظ على هوية الأمة وثقافتها . 3- التنسيقبين المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعاييروآليات قياس الأداء استرشادا بالمعايير الدولية وبما لايتعارض مع هويةالأمة ، و دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي . 4- القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع منها . * مبررات ودواعي أسباب اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي :
-1تعرف مستوى استيفاء المؤسسات التعليمية معايير الجودة و الاعتماد . -2التحقق من توافر نظام ضمان الجودة و المحاسبة المؤسسية . 3- الاسهام في تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها . 4- تشخيص نواحي القوة والضعف في أداء المؤسسة مع توفير التغذية الراجعة في التقويم النهائي . 5- تطوير الأداء المؤسسي في جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه . 6- توفير آلية تضمن رضا أولياء الأمور و المجتمع المحلي عن أداء المؤسسة . -7تشجيع المؤسسة للمنافسة المحلية والإقليمية والدولية في ضوء مقارنة ادائها بالمعايير المحلية والدولية. *إجراءات عملية الاعتماد المؤسسي : 1- تقديم طلب للهيئة وقبول الطلب في 30 يوم . 2 - تسديد الرسوم . -3 ارسال ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة بعد 30 يوم . 4- تشكيل فريق للذهاب للمؤسسة . 5- الزيارة التنسيقية للرئيس ( المنسق) -6الزيارة الميدانية ( أربع أيام) 7- كتابة التقرير خلال 30 يوم ( سري للغاية) 8- تسليم التقرير للهيئة 9- اخطار المؤسسة بالنتيجة بعد 30 يوم - إذا لم يتم الاعتماد يعطى للمؤسسة فرصة عام للتقدم مرة أخرى للاعتماد . * مكونات ملف الاعتماد 1- البيانات الأساسية -2 الرؤية والرسالة -3 استمارة التقييم الذاتي - 4 تقرير التقييم الذاتي 5 - خطة التحسين الخاص بالمدرسة 6- خطة متابعة لضمان الجودة . *مهام عضو فريق المراجعة 1- المشاركة في فحص ملف المؤسسة المقدم للاعتماد . 2- المشاركة في إعداد خطة الزيارة الميدانية للمؤسسة . -3 التعاون مع أعضاء الفريق في إعداد السيناريوهات اليومية التفصيلية للمراجعة . 4- استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة المرتبطة بأداء المؤسسة . 5- المشاركة في الاجتماعات اليومية لأعضاء الفريق و الرئيس . 6- المشاركة في تقييم مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الجودة . 7- كتابة التقارير اليومية عما يتم مراجعته وتقييمه . 8- الإسهام في تقديم التوصيات و المقترحات وكتابة التقرير الخارجي للاعتماد . *مهام رئيس الفريق 1- التنسيق بين الأعضاء 2- تسلم ملف الاعتماد وإدارة عملية فحصه . -3 التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية . 4- القيام بالزيارة التنسيقية . 5- التنسيق بين المعنيين بالأمر لتحديد أماكن إقامة الفريق . 6- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها . 7- الاجتماع مع مدير المدرسة بصورة منتظمة أيام الزيارة . 8- الاجتماع مع الفريق في نهاية كل يوم من الزيارة لتقويم الأداء وكتابة التقرير اليومي . 9- تقديم المشورة الفنية لأعضاء فريقه بصفة مستمرة . * معايير اختيار عضو فريق المراجعة 1- الجوانب الشخصية 2- الخبرة في مجال المراجعة والتقويم 3- الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال * مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي 1- الموضوعية و العدالة 2- الوضوح والشفافية 3- الدقة والسرعة 4- الشمول 5- الاستمرارية 6- التطوير 7- توطيد العلاقة بين المؤسسة و المجتمع المحلي
برنامج تدريب المراجعين الخارجيين (اعداد ا/ عماد القليوبي )
كل مايحتاجه الزملاء للتقييم الذاتى للمتقدمين من يناير 2012 * بطاقات التقييم ** استمارة تحليل البيانات ** التقرير النهائى لكل مجال ** ملف التقدم تعليم أساسى ** وثيقة المستوايات المعيارية ** نظم ضبط الجودة *** وغير ذلك نسأل الله عز وجل التوفيق ودوام الص