معلومات مهمة في المناهج وطرق التدريس العامة
المنهج : هو الدستور الذي تسير علية الخطة التعليمية
المفهوم القديم للمنهج : هو المنهج التقليدي في محور تعليم المادة الدراسية ويكون فية المعلم ملقن ويكون فية مسيطر
المفهوم الحديث للمنهج : هي جميع الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسه سواء كان داخل اسوارها او خارجها بهدف مساعدة الطالب او المتعلم
ماهي مميزات النظرة الحديثة للمنهج وماهي الاسس التي تقوم عليها؟
* انها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم
* اتاحة الفرصة لهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم
* التفاوض بينهم او بين المعلم لتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم
المنهج الخفي : هي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالب نتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيشها
العوامل التي اثرت في تطوير المنهج ؟
* اختلاف النظرة الانسانية
* التطور المعرفي
* التطور التكنولوجي
* تحولات في ثقافات المجتمعات وفكرها
ماهي عناصر المنهج المدرسي؟
* الاهداف * الخبرات التربوية * تنظيم الخبرات * التقويم
الاهداف التربوية : هي التغيرات التي يتوقع ان تظهر في المتعلم نتيجة مرورة بالخبرات التربوية التي يتظمنها المنهج والتي تلبي حاجاتة ومتطلبات نموة المختلفة
مستويات او مجالات الاهداف او تصنيفات (بلوم)؟
* المجال المعرفي * المجال الوجداني * المجال النفسحركي
مستويات المجال المعرفي ؟
1 ـ مستوي المعرفه : هو الذي يتعلق بتمييز المعلومات واستدعائها وتذكرها
2 ـ مستوي الفهم : هو الذي يتعلق بالقدرة على وضع محتوي معين بلغة وشكل اخر
3 ـ مستوي التطبيق : هو الذي يتعلق بحل مسائل ومشكلات جديدة في اطار جديد
4 ـ مستوي التحليل : هو الذي يتعلق بفك وحل المشكلات او الفكرة
5 ـ مستوي التركيب : هو الذي يتعلق بوضع عناصر لعمل نموذج جديد يتميز بالابداع
6 ـ مستوي الابداع : هو الذي يتعلق باتخاذ قرار او اصدار حكم على الاعمال
مستويات اهداف المجال الوجداني او الانفعالي ؟
1 ـ مستوي الاستقبال : يشير الي رغبة الفرد الذاتية للانتباة الي الظواهر
2 ـ مستوي الاستجابة : هو استقبال الفرد قضية معينة يقوم بالمشاركة في النشاطات المتعلقة بعالية ويبدي ردود الفعل
3 ـ مستوي التقرير : يتمثل في تطوير معايير محددة للحكم على قيمة الاشياء والظواهر
4 ـ مستوي التنظيم : هو الذي يتعلق بسعي الفرد لتكوين منظومة قيمية عن طريق بجمع عدد من القيم وحل الخلافات
5 ـ مستوي الانصاف بقيمة تركيبية : ويقوم في بناء نظام قيمي يتعرف باستمرار بوحي من تحب ويمكن التنبؤ بالسلوك بناء على ذلك
مستويات المجال النفسحركي ؟
1 ـ مستوي الادراك الحسي : والذي يتعلق باستخدام الحواس في تحديد نوع النشاط الحركي اللازم
2 ـ مستوي التهيؤ : ويعني الاستعداد والتحيز لعمل معين
3 ـ مستوي الاستجابة الموجهه : هو تقليد عمل شاهدة
4 ـ مستوي الاستجابة الالية : يتضمن اكتساب مهارة اداء العمل بطريقة الالية ويثق بنفسه
5 ـ مستوي الاستجابة المركبة : يتضمن فعل حركات التي تتطلب بانماط حركية معقدة بمهارة تامة
6 ـ مستوي التكيف : هو الوصول الي مرحلة الاتقان والنهارة فيها
7 ـ مستوي الابداع : ابداء انماط من الحركات تتلاءم ببعضها ومواقف معينة
المحتوي : هو مجموعه من المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المنهج التربوي
معايير اختيار المحتوي ؟
* الصدق * الفائدة والاهمية * قابلية المحتوي للتعلم * توافقه مع فلسفة المجتمع وحاجاته وقيمتة
كيف يتم ترتيب المحتوي ؟
* التسلسل الزمني * الانتقال من الكل الي الجزء
* الانتقال من المعلوم الي المجهول * الانتقال من البسيط الي المعقد
* الانتقال من المحسوس الي المجرد * الانتقال من القريب الي البعيد
* التسلسل المنطقي للمادة
مكونات المحتوي ؟
* الحقائق * المفاهيم * النظريات
* التعميمات والقواعد والمبادئ والقوانين
طرق التدريس : هو توفير المعلم للظروف والامكانات اللازمة لموقف تدريسي معين والاجراءات التي يتخذها لمساعدة الطلبة على تحقيق الاهداف الخاصة بذلك الموقف.
ماالذي يحدد استخدام طريقة التدريس عن غيرها ؟
* الاهداف * المحتوي * مستوي الطلبة * الامكانات المتوفرة
القواعد العامة يحسن بالمعلمين مراعاتها عند التدريس ؟
1 ـ اثارة دافعية الطلبة لعملية التعليم 2 ـ اعلام الطلبة بالاهداف المراد تحقيقها
3 ـ مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة 4 ـ توظيف الاسئلة بطريقة مناسبة
5 ـ تحديد التعلم السابق للمعلم 6 ـ استعمال اساليب متنوعه للتدريس
التقويم
هي عملية اصدار حكم على شي في ضوء معايير محددة
انواع التقويم ؟
* تقويم تكويني * تقويم ختامي * تقويم شخصي
وسائل التقويم ؟
1 ـ الاختبار : هي ادوات تستخدم للحكم على مدي تحقق الاهداف
2 ـ الملاحظة : هي وسيلة من وسائل التقويم تقوم باستخدام الحواس والحكم على قضية
3 ـ قوائم الرصد : هي ادوات تقويمية تضم على عدد النقاط
4 ـ سلالم التقدير : هي التي تقوم على سلم مكون من عدد درجات
5 ـ الاستبانات : تستخدم للكشف عن اراء وافكار وميول الطلبة
6 ـ المقابلات : هي تكون شفوية من خلال المقابل وتتم عن طريق المعلم والمتعلم
انواع التقويم ؟
1 ـ الاهداف 2 ـ المحتوي 3 ـ عملية التقويم
4 ـ طرائق التدريس والنشاطات المستخدمة لعملية التغيير
المنهج المدرسي :
مجموعه من الاسس والقواعد والمحاكات التي ينطلق منها وضع المنهج لتصميم منهجة وتنفيذة وتقويمة
ماانواع الاسس في المنهج المدرسي ؟
* الاساس الفلسفي :
هي نظرة شاملة لكل جوانب الوجوج والمعرفة والقيم وهي تعني بالعلل والغايات البعيدة للظواهر والاشياء وتحاول البحث معانيها وقيمها ولها ميادين متعددة مثل (المدارس الفلسفية ، الفلسفة الأزلية والواقعية والإسلامية والوجودية)
* الاسس النفسية :
تعني بالمتعلم من حيث حاجاتة وميولة واهتماماته ومرحلة نموة وكيفية تعلمة
* الاسس الاجتماعية
ولها مفاهيم تؤثر في مبادي ومراحل النمو في بناء المنهج مثل التفاعل الاجتماعي، التغير الاجتماعي ،الثقافة، المشكلات الاجتماعية
* الاساس المعرفي :
الاسس الفلسفية للمنهج ؟
1 ـ الفلسفة الازالية : وهي تري ان الحقيقة مطلقة وتثق بالعقل وتتصور على انه قادر على فهم العالم وحدة
2 ـ الفلسفة المثالية : هي مطلقة وموجودة في عالم المثل وان الانسان يتكون من عقل وبدن ولكن العقل اهم من البدن
3 ـ الفلسفة الواقعية : تقول ان العالم موجود حقيقة وهناك قوانين طبيعية تحكم سلوك الفرد فالواقع هو الاساس في كل شي وليس العقل والروح
4 ـ الفلسفة البرجمانية : وهي تقول ان العالم سئ وحقايئقة ليست مطلقة وهو فغي تغير مستمر فالانسان متكامل من جسم وعقل ومشاعر والمجتمع دينامي دائم التغير
5 ـ الفلسفة الوجودية : وهي تقول ان وجود الانسان سبق ماهيتة لذا فان علية ان يعمل على ايجاد هذة الماهية بنفسة وان تتوفر له الحرية التامة
6 ـ الفلسفة الاسلامية : وهي ديننا الحنيف وهي تقوم على ان الله سبحانة وتعالي هو خالق الكون وما في الكون لاجل عبادتة وهو الذي يصرف امورة بدقة متناهية
مبادئ النمو وعلاقتها بالمنهج ؟
1 ـ النمو عملية مستمرة الا ان سرعتها غير ثابتة
2 ـ النمو عملية فردية
3 ـ تؤثر جوانب النمو وتتأثربعضها ببعض
4 ـ السلوك الانساني معقد
5 ـ التعلم مرتبط بالنمو
التعليم الفعال : هو التعليم الذي يؤدي الي حدوث تعلم جيد لدي الطلبة ولة مواصفات تتمثل في امتلاك المعلم مجموعه من المهارات
التعلم : هي مجموعه من عمليات سيكولوجية عقلية تتم داخل المتعلم نتيجة للمثيرات المحيطة بة ونتيجة للاستعدادات الموجودة لدية
التعليم : هي عملية يقوم بها المعلم وتتعلق بالمبادئ الاجرائية التعليمية
كيف يحدث التعلم ؟
يحدث نتيجة قراءة مادة مطبوعه او مصادر تعلم اخري
المعلم مطبوع ام مصنوع ؟
يكون مطبوع ويكون مصنوع
عناصر العملية التعليمية ؟
* الطالب * المعلم * المنهج المدرسي * بيئه التدريس
* عملية التقويم
ماهي طبيعة العملية التعليمية ؟
هي عملية تكون تفاعلية ومخطط لها ومتواصلة ولها احداثها
ماهي مهارات التدريس ؟
* التخطيط للتدريس * حفز الطلبة للتعلم
* تحديد استعداد الطلبة لتعلم جيد
* العرض والتواصل * اثارة تفكير الطلبة وتنمية مستوياتهم
* والنمو المهني المستمر
البيئة التعليمية المدرسية واثرها على التعليم والتعلم ؟
البيئة التعليمة هي جميع من في المدرسة من معلمين واداريين ومتعلمين ، وترتبط البيئة المدرسية بالمجتمع الخارجي فهي تعكس قيم المجتمع ومعتقداتة وتوقعاته وتعكس على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية
النظرة الحديثة لدور المعلم وعلاقتها بطرق التدريس؟
انها لم تعد على طريقة التلقين والتحفيظ التي تعظم دور المعلم وتفزم من دور المتعلم فان النظرة الحديثة تعكس اعمار المتعلمين ومستويات نموهم وتستند الي نظريات التعلم
النظرة الحديثة لدور المعلم وعلاقتها بالمناهج ؟
هي دورا نشطا يتفاعل فية المتعلم وهي تعتبر المتعلم كائنا ديناميا نشطا وانة يولد صفحة بيضاء
الدور الحديث للمعلم ؟
ان عصرنا الحديث يتصف بالانفجار المعرفي والطالب يعرف الكثير من خارج المدرسة ووسائل الاتصال مثل الكمبيوتر والانترنت وانها توفر معرفه اكثر من المعلم والكتاب
الادوار الحديثة للمعلم ؟
* ميسر * مشارك * مصمم * مرشد * قيادي
* ذو كفايات متعددة * ينمي نفسه مهنيا باستمرار
التخطيط للتدريس : هو تصور مسبق لمواقف تعليمية يهيئها المعلم لتحقيق اهداف تعليمية
العناصر الاساسية لخطة التدريس؟
1 ـ الاهداف التعليمية 2 ـ الاساليب والانشطة التعليمية
3 ـ الوقت وتوزيعة على الانشطة 4 ـ موضوعات الخطة
ماهي الاثار الايجابية والسلبية للتخطيط للتدريس ؟
الاثار الايجابية :
* يجنب المعلم التخبط والعشوائية في العمل
* يجعل المعلم يشعر بالثقة
الاثار السلبية :
* عدم القدرة على انهاء موضوعات المادة المقررة خلال الفترة الزمنية المحددة
* عدم التخطيط يدفع المعلم على اعتماد الاسلوب التقليدي وهو التلقين
* يؤدي الي انقطاع انتباة الطلبة وانشغالهم بامور اخري
الهدف التعليمي : هي النتيجة التعليمية المرغوبة
مااهمية التخطيط للتدريس ؟
تتمثل في كونة يجنب المعلم العشوائية في العمل ويتيح له الفرصة للتفكير المسبق بالاهداف التعليمية وتحديدها والاعداد المسبق لها وتعين الوقت المخصص من اختيار الاساليب والانشطة التعليمية وتجهيز الوسائل والمواد التعليمية
ماذا يتطلب التخطيط للتدريس ؟
يتطلب تقرير الاهداف التعليمية بالرجزع الي مصادر الاهداف وتوضيحها ومعرفه الفروق الفردية بين الطلبة وتقرير اساليب وانشطة التعليم اللآئمة للاهداف
مبادئ التخطيط للتدريس ؟
* تحديد الاهداف التعليمية * تحليل المحتوي
* مراعاة المرونة في الخطة
* تحديد الوقت المتاح والتوقيت المناسب
* معرفه احوال الطلبة وخصائصهم
مستويات التخطيط للتدريس ؟
* تخطيط طويل المدي خطة سنوية فصلية
* تخطيط متوسط المدي خطة تدريس الوحدة او الموضوع
* تخطيط قصيرة المدي خطة التدريس اليومية
الخطة السنوية الفصلية : هي تصور شامل لتدريس مادة دراسية مقررة اما في عام دراسي وتكون خطة سنوية او خلال فصل دراسي واحد وتكون خطة فصلية
ماهي عناصر الخطة السنوية ؟
* الاهداف التعليمية * وسائل التقويم
* التوقيت الزمني * الاساليب والانشطة التعليمية
ماهي الخطة الفصلية ؟
تتمثل هذة الخطة المدي القصير في التخطيط للتدريس وتشتق من الخطة السنوية الفصلية وهي تكون خطة تدور حول فكرة او مشكلة تتصل بالمادة وتكون موضع اهتمام ولها نفس عناصر الخطة السنوية
ماهي خطة الدرس اليومي ؟
تمثل المستوي الادني أي قصير المدي في التخطيط وعناصرها نفس عناصر الخطط السابقة ويجب ان تشتمل على تهيئة حافزة في بداية الدرس
ادارة الصف : هو الجو التربوي الايجابي الذي يدعمه التشجيع والدعم
حفظ النظام داخل الفصل : هو القدرة على ادارة الصف ادارة سليمة تجنب الطلبة مايعيق تعليمهم وتعزز تفاعلهم المدرسي
ضبط الصف : هو سيطرة المعلم على الصف والعقاب والسلطة وعدم الاهتمام بمشاكل الطلبة
مبادي ادارة الصف ؟
* التعامل مع الطلبة وفق معايير واضحة وثابتة
* استخدام المعلم اقل حد ممكن من السلطة في حل مشكلات النظام
* وعي وفهم التلميحات اللفظية والغير لفظية التي تصدر عن الطلبة
عناصر ادارة الصف ؟
* التخطيط الجيد للتعليم * الاحتفاظ بالسجلات الوظيفية
* مراقبة البيئة الصفية * اتباع قواعد عملية التعامل مع الطلبة
* تطوير استراتيجيات للتعامل مع مقاطعات الدروس التي تحدث يوميا
استراتيجيات ادارة الصف ؟
* استراتيجية الانظباط الذاتي : العلاج الواقعي أي ان يدرك الطالب خطا سلوكة وان يكون مسؤل عن تصرفاتة واستراتيجية الكف عن السلوك الغير مقبول وهي تقوم على الكف عن مواصلة السلوك الغير مرغوب فية
* استراتيجية فرض النظام : وهي تعتمد على العلاقات القوية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة افسهم وتقوم على اساس الاعتراف بسلطة المعلم لحفظ الجماعة في غرفة الصف
مالهدف او الغاية من ادارة الصف او كيف تنمي المشاركة بالصف ؟
* اسثارة الدافعية * العمل في مجموعات صغيرة * التغذية الراجعه
* مراعاة الفروق الفردية
مالغرض من استخدام المعلم للاسئلة الصفية ؟
* اثارة تفكير الطلبة وتنمية مهاراتهم الفكرية
* تنمية تفكير الطلبة وقدراتهم العقلية
مهارات استخدام الاسئلة الصفية ؟
* المساءلة الايجابية * تنظيم طرح الاسئلة * استخدام الاسئلة المثيرة لتفكير الطلبة * تنشيط دور الطلبةفي الاسئلة الصفية
المساءلة الايجابية : هي المساءلة التي لايجد فيها العقاب للطالب عندما تكون استجابتة للسؤال غير حسمية ويتم فيها تعزيز الاستجابات الصحيحة للطلبة تعزيزا ايجابيا
الاسئلة السابرة : هي اسئلة تتبع السؤال الاصلي وتكون حول الاجابات الاولية للطلبة غير مكتملة او الغير واضحة
مهارات طرح الاسئلة الصفية ؟
* تشجيع الطلبة على طرح الاسئلة
* تشجيع الطلبة على الاستجابة
* استخدام وقت الانتظار
* البعد عن السخرية والاستهزاء من الاستجابات
استراتيجيات المساءلة ؟
* الاستراتيجية التجميعية : أي تجميع استجابات الطلبة وتركيزهم حول هدف معين
* الاستراتيجية التشعيبية : هي التي ليس لها اجابة متعارف عليها ويتطلب اجتهاد الطالب فيها وعدم التبرير لها
* الاستراتيجية التقويمية : هي التي تتطلب من الطالب حكما وراي في موضوع معين وهي تخاطب مستويات عقلية
تصنيف الاسئلة الصفية ؟
الاجابة المتوقعة : * اسئلة تجميعية في التذكر والاستيعاب
* اسئلة تشعيبية في مهارات التفكير العليا
مستوي التفكير الذي يثيرة السؤال : * تصنيف هيلداتابا في تكوين المفهوم ( المستوي الادني) تفسير المفهوم وتطبيق المفهوم ( المستوي الاعلى) ولكن تصنيف بلوم هو الاكثر شيوعا
تنشيط دور الطلبة في الاسئلة الصفية ؟
*الاجابة الغير صحيحة * من يستحوذ على الاجابة * من لايجيب
فوائد لاستخدام وقت الانتظار ؟
* التقليل من كلام المعلم وزيادة استجابات الطلبة
* التقليل من الاسئلة ذات المستوي العقلي المتدني وزيادة الاسئلة ذات المستوي العالي
* انهماك الطلبة ومشاركتهم في التعلم
* الكتاب المدرسي * الحقائب التعليمية * الرحلات الميدانية
* الواجبات والانشطة اللاصفية
ماهي اهمية الكتاب المدرسي للمعلم ؟
يعتمد علية في تدريسة ومصدرا للمعرفة واساليب التدريس والتقويم التي يستخدمها والطالب مصدرا ريسأ جيدا احيانا في المهام والواجبات المطلوبة منة
عوامل المقروئية مرتبط بالطالب والمادة المكتوبة ومنها؟
* الطباعة * نوعية الورق * حجم الحروف * طول الاسطر
* الصور والاشكال التوضيحية للنصوص *طول الجمل
الاسس والمبادئ للانشطة اللاصفية ؟
* مايتعلمة الطالب في المدرسة هو جزء بسيط من المنهاج
* تنوع النشاطات * مراعاة الفروق الفردية
* تنظيم توزيعها بين المواد الدراسية المختلفة
الارشادات الواجب توافرها عند اعطاء الواجبات اللاصفية؟
* الابتعاد عن التقليد والعشؤائية * تقديم التغذية الراجعه لهم
* تدريبهم على التقويم الذاتي * حث الطلبة على ان يساموها في الوقت المحدد لها
ماهي اهمية الانشطة اللاصفية ؟
* تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة واتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على ماتعلموة وتطبيقة في المواقف
* تعزيز عملية التعلم واستمراريتها
وظائف واهداف الانشطة اللاصفية ؟
* تنمية قدرات الطلبة * اثارة اهتمام الطلبة
* تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
* تحفيز الطلبة على مواصلة التعلم واستمراريتها
* زيادة نسبة المقروئية عند الطلبة
فائدة الوسائل التعليمية ؟
* تدريب الطلبة على المهارات * تنمية اتجاهتهم الايجابية
* توفر الجهد في التعليم * تخفف العبْ التعليمي
اهداف وفائدة الحقيبة التعليمية ؟
* تحمل المسؤلية لدي الطلبة * تتيح الوقت الكافي لانجاز الطالب جميع مهامه * تساعد الطالب على السير في تعلمة بالسرعه التي تناسب قدراتة * تقدم جميع المساعدات للطلبة من توجية وتعلم
مسميات وعناصر الوسائل التعليمية ؟
* التسمية على اساس الحواس المستخدمه السمعية البصرية
* التسمية على اساس دورها في التدريس مثل وسائل الايضاح
* التسمية على اساس دورها في الاتصال المرسل المعلم- المستقبل الطالب
الحقيبة التعليمية : هو نظام ذاتي المحتوي يساعد الطلبة على تحقيق الاهداف وفق نموذج التعليم الفردي او الذاتي
الوسائل التعليمية : هي اجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لرفع فاعلية عمليتي التعليم والتعلم من خلال شرح الافكار
منحني النظم : هو اسلوب منهجي وطريقة عملية في تخطيط أي عمل او نشاط وتنفيذة وتقويمة لتطبيق افضل مستوي من النتائج
تكنولوجية التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن في معناه وفي تطبيقاتة التربوية تكنولوجيا المعلومات
المقروئية : هي الدرجة النسبية لصعوبات النصوص العلمية التي يواجهها الطالب في فهمة لموضوعه
الواجبات اللاصفية : هي مهام يكلف بها الطلبة وترتبط بالمادة الدراسية ويطلب منهم انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم
التعليم الجمعي : هو شكل اجتماعي للتعلم الصفي يجلس طلبة الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل والتقنيات التعليمية
ايجابيات نموذج العرض المباشر ؟
* الطلبة يجلسون امام معلمهم الذي يقوم بالشرح
* عرض الافكار الواردة في الكتاب المقرر وتوضيحها
* في بعض الاحيان استخدام السبورة وتقنيات تعليمية ووسائل ايضاح سمعية وبصرية
سلبيات نموذج العرض المباشر ؟
المعلم يكون ناقلا للمعرفة لايسمح للطالب بالمناقشة او التعليق او الاستفسار اثناء عرض المدرس وشرح الدرس بتسجيل الملاحظات
استراتيجية العرض المباشر الطريقة الهيربارتية ؟
* المقدمة او التمهيد للدرس
* العرض * الربط * التعميم * التطبيق
استراتيجية العرض المباشر طريقة فريدريك؟
* النشاط الاول : يخبر المعلم الطلبة ما المتوقع منهم ان يتعلموة
* النشاط الثاني : اعطاء المفهوم اسما ومصطلحا
* النشاط الثالث : مناقشة المتطلبات لتعلم المفهوم
* النشاط الرابع : تعريف المفهوم
* النشاط الخامس : اعطاء امثلة متنوعه على المفهوم
* النشاط السادس : المقارنة مابين امثلة المفهوم والامثلة على المفهوم
* النشاط السابع : تحديد الصفات الحرجة للمفهوم
* النشاط الثامن : اعطاء تدريبات على المفهوم تتضمن امثلة ولا امثلة وتصنيفها وميزها بعضها عن البعض
* النشاط التاسع : تقويم تعلم الطلبة وتمكنهم من المفهوم
نموذج المنظم المتقدم للتعلم ذو المعني( اوزبل) ؟
هو مايقدم للطلبة من مواد تمهيدية في بداية الموقف التعليمي وتكتب هذة بعبارات مالوفة وبمستوي عال من التجريد والعمومية والشمول وان تكون ذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم وبالمهمة التعليمية ويعتمد على استخدام المنظمات المتقدمة بشكل ريسئ على على وجود افكار مناسبة
اهمية المناقشة وفوائدها في التعلم الزمري؟
هو تبادل الاراء والافكار وتفعيل التعلم بالمشاركة بين الطلاب فالمناقشة تعمل على اندماج الطالب والمعلم في البيئة الصفية واكتشاف الراي الشخصي والتعبير عنة وتحفيز جميع افراد المجموعه
انواع التعلم الصفي ؟
* تعلم استقبالي ذو معني * تعلم استقبالي استظهاري
*تعلم استكشافي ذو معني * تعلم استكشافي استظهاري
مالمقصود بالمنظم المتقدم ؟
* اسلوب تدريس يسهل التعلم الاستقبالي ذو المعني
* يقدم للطلبة تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة وعامة وشاملة وذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها
ماهو اسلوب الحوار والمناقشة ؟
* اسلوب تدريسي مطور عن اسلوب المحاضرات يضمن اشتراك الطلبة وبالتالي يكون التعلم فعالا
* التواصل في اتجاهين * دور الطالب فعال وليس مستقبل
* يتيح تغذية راجعة ويعطي تقويما مرحليا
التعليم الفردي : هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم واهتمامة وقدراتة او استعداداتة وبالسرعه والطريقة التي تناسبة
التعلم المبرمج : هو طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسة بحيث يسير في عملية التعليم وفقا لسرعتة
طريقة الاكتشاف : هي اسلوب في التعليم يمكن ان يصف أي موقف تعليمي يكون فية المتعلم فاعلا ونشطا ويتمكن من اجراء العمليات التي تقود ة الي مفهوم او تعميم او علاقة او حل
الاستقصاء : هو نموذج تعلمي مطور عن طريق الاكتشاف يمكن ان يستخدم في الوصول الي العتميمات والتدريب على المهارات وحل المشكلات
التعلم الزمري : التعلم في مجموعات صغيرة مابين 3-6 طلاب داخل الصف وتحت اشراف المعلم نفسة في الوقت ذاتة ويتضمن المهارات والانشطة التي تهدف الي التعاون والمشاركة الفعالة والتعلم عن طريق الاسقصاء وحل المشكلات
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها
طريقة التعليم المبرمج
هي طريقة التعلم الفردي التي تقوم على تقسيم الموضوع الذي يراد تدريسة او المهمة التعليمية الي مجموعة من الافكار ترتب في خطوات متسلسلة وتهدف في مجموعات الي تحقيق الاهداف التعليمية لهذا الموضوع .
التعلم المبرمج : هو طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسة بحيث يسير في عملية التعليم وفقا لسرعتة
ملامح التعليم المبرمج ؟
* التعليم المبرمج نموذج تدريسي من نماذج التعليم الفردي او التعلم الذاتي
* يهدف التعليم المبرمج الي مساعدة الطالب ليصبح متعلما مستقلا
* يستخدم التعليم المبرمج مواد تعليمية مبرمجة تعرض بواسطة الات واجهزة حاسوبية
* يهدف الي وضع ظوابط على العملية التعليمية
مبادي التعليم المبرمج ؟
* تحديد السلوك النهائي او النتائج العلمية وتحليل المهمة التعليمية
* تقديم التغذية الراجعه الفورية وتعزيز التعلم
* السرعه الذاتية في التعلم
* التقويم الذاتي للتعلم * المشاركة الفعالة والايجابية في التعلم
ادوار الحاسوب والانترنت ؟
* العلم عن الحاسوب * التعلم من الحاسوب والانترنت
* التعلم مع الحاسوب والانترنت
* تعلم انماط التفكير والتدريب على حل المشكلات
* ادارة عملية التعليم والتعلم بالحاسوب
التعليم التعاوني : التنظيم التعاوني تتالف اهداف الفرد مع اهداف زملائة في المجموعة وتكون العلاقة بين تحقيق الفرد لاهدافة وتحقيق اهداف زملائة والعلاقة الايجابية بينهم
انواع الاكتشاف ؟
* الاكتشاف الموجة : هو عندما يكون اشراف المعلم محدود
* الاكتشاف الحر : هو الذ لايكون هناك أي اشراف او توجية
كيفية العمل داخل مجموعات النقاش ؟
* الطريقة : هي التفاعلات التي تضم المجموعه الواحدة
* الادوار : هي المسؤلية المحددة لكل عضو في المجموعه
* القيادة : هي القدرة على قيادة وتوجية الاخرين داخل المجموعه
* التماسك : هو الدعم الذي يتم بين اعضاء المجموعه
اشكال تدريس المجموعات الصغيرة في مجموعه النقاش ؟
* العصف الذهني * التريس الخصوصي * طريقة المشروع
* لعب الادوار والمحاكاة * مجموعات العمل والمهمات
عناصر التعليم التعاوني ؟
* المساندة الايجابية * التفاعل المباشر * المسائلة الفردية
* تطوير العلاقات بين الافراد * تقويم المجموعه
اشكال التعلم التعاوني ؟
* فرق التعلم الطلابية * فرق التقصي والبحث
* فرق المشاريع * الفرق والمشاركة * فرق التعلم معا
طريقة المشروع ؟
* منهج او طريقة معدلة عن منهج النشاط * عمل مقصود ذو هدف محدد * انشطة يقوم بها الافراد على شكل مجموعات صغيرة لتحقيق اغراض واضحة ضمن اطار اجتماعي وحياتي
خطوات طريقة المشروع ؟
* اختيار المشروع * وضع الخطة * تنفيذ المشروع * تقويم المشروع
الاتقان : هو مجموعه من الاهداف التعليمة السلوكية لمحتوي او موضوع او مهمة يتوقع ان يتم تحقيقها
العصف الذهني : هي تقنية لتوليد افكاركثيرة حول موضوع ما وهي شكل بسيط وفعال من الاساليب التي تستخدم لتحقيق مستوي عال من الابداع يمكن لاي عدد من الطلاب القيام بة
التعليم الخاص او التدريس الخصوصي : لقاء مع مجموعه صغيرة مستندة غالبا الي موضوع محدد سلفا او تم تناولة في لقاء صفي سابق
مجموعه العمل : هو نمط من انماط تدريس المجموعات اقل تعقيدا من الانماط الاخري ويمكن ان يؤدي خلال فترات قصيرة من الحصص الصفية العادية
المحاكاة : تمثل اعادة بناء او خلق لشي حقيقي او مشكلة او حدث او موقف ما
طريقة المشروع : هو مفهوم منهاج النشاط الذي يعد المنهاج سلسلة من النشاطات التي يوديها الافراد بشكل جماعي لتحقيق اغراض معينة
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم
عناصر نموذج كارول في التعليم والتعلم ؟
* الاستعداد او القابلية * المثابرة * فرصة التعلم * القدرة على فهم التعليمات واستيعابها * استخدام انماط مختلفة من الوسائل والاساليب والانشطة التعليمية
عناصر التعلم الجيد عند بلوم ؟
* الرموز والتلميحات : تشير الي وضوح عرض النشاطات التعليمية وتفسيرها
* التعزيز : الثواب والعقاب * التغذية الراجعه : تكون اخبارية او تصحيحية * التصحيح والعلاج
خطوات تنفيذ استراتيجية بلوم ؟
* تجزئة محتوي المادة الي وحدات صغيرة * تحليل محتوي الوحدة الي وحدات اصغر منها وتحديد الاهداف * تحديد مستوي الاتقان في كل وحدة * اعداد انشطة * معالجة جوانب الضعف * اختبار تشخيصي
اهمية استراتيجية اتقان التعلم ؟
* تساعد الطلبة بطئي التعلم * تساعد على اتقان المادة * تقلل الفروقات الفردية * يسود جو التفاعل والمشاركة بدلا من التنافس والمناحرة * توفر نجاحا لغالبية الطلبة
المفهوم : هو وضع الاشياء او الاحداث ضمن فصيلة واحدة وذلك بدللة الخصائص المميزة لهذة الاشياء
عملية عقلية تهدف الي تصنيف الاشياء ووضعها في فيتئن ؟
* فئة عناصر المفهوم * صفه الامفهوم
تصنيفات المفاهيم ؟
* المفاهيم الدلالية والتي تستخدم للدلالة على شي مثل نهر والمفاهيم الوصفية التي تحدد خصائص معينة تتصف بها مجموعه من الاشياء او الاحداث مثل الامانة
* المفاهيم الحسية والمجردة
* تصنيف المفاهيم بحسب دورها في البنية المعرفية للموضوع
تعلم المفاهيم عن طريق تحركات الي الخطوات التي يقوم بها المعلم ؟
* تحرك التعريف ( تعريف المفهوم )
* تحرك المثال ( اعطاء امثلة ) اعداد اولية 3/5/7/11
* تحرك اللا مثال ( امثلة سلبية ) غير اولية 6/9/12/15
اقسام التحركات ؟
* تحركات اصطلاحية لتعليم المفهوم
* تحركات دللالية
ماذا تشمل التحركات الاصطلاحية ؟
* تحرك الخاصية الواحدة مثل المعين شكل هندسي
* تحرك وتحديد
* تحرك المقارنة هو المقارنة بين المربع والمثلث
* تحرك التعريف
تحريك التعريف : هواعطاء التفسير او شرح لاقوي للمعني المتضمن في المفهوم
استراتيجيات تعلم المفاهيم ؟
كل مجموعه متتابعه من التحركات ( التعريف ، المقارنة ، التعريف) التي يقوم بها المعلم عند تعليم أي مفهوم
ماتدريس المبادئ او التعليمات ؟
المبدئ هو القاعده عند جانبية هو علاقه تربط بين علاقة او اكثر
ماهي طرق التحركات لتدريس المبادئ او التعليمات ؟
* طريقة العرض * استراتيجية الاكتشاف الاستقرائي
تدريس المهارة : هي القيام بمهمة بسرعه واتقان
الفرق بين المهارات العقلية والحركية ؟
ان النشاط العقلي في المهارات الحركية يمكن ملاحظتة في حركاتا الجسم ام النشاط العقلي في المهارات الاخري لايمكن مشاهددة او ملاحظتة والذي نشاهدة هو نواتجة المهارية
التدريب على المهارات ؟
* يتم تعليمها بالتدريب والتقليد
* يزود المتعلم بمجموعه من الافكار والمعرفه التي تتعلق بالمهارة ثم اعطاءها فرصة للتدريب
استراتيجيات تعليم المهارة ؟
* استراتيجية الاجزاء * استراتيجية الكل
الاتجاة : هو حالة استعداد نفسي لدي الفرد تتصل بشي معين وتوجة سلوك الفرد على نحو معين بخصوص ذلك الشي وهو مكتسب يكتسبة من خلال التنشئة الاجتماعية
مكونات الاتحاة ؟
معرفي ، انفعالي ، ادائي
القيمة : هو اعتقاد ينمي حولة اتجاهات ايجابية وافكار نؤمن بها ونرغبها
كيفية اكتساب الاتجاهات والقيم ؟
* المصادر البشرية ( الاسرة المدرسة(
* المصادر المادية ( الطبيعة وعناصرها (
* الاثار العاطفية
ماهي طرق تغيير او تعديل الاتجاهات ؟
* الانتقال الي مجموعه بشرية اخري
* التغيير عن طريق المعلومات
* الخبرة المباشرة
* قرارالجماعه
دور المعلم في تنمية الاتجاهات القيمية ؟
* يرصد ويعي القيم والاتجاهات المطلوب تنميتها
* يتعرف على قيم واتجاهات المتعلمين
* ان يراعي امور عديدة في طرق التدريس
القياس : هي العملية التي من خلالها تقدير قيم الخصائص والصفات لدي الاشخاص او الاشياء والمقارنة بينها بصورة كمية
التقويم : هو عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها اصدار حكم على شي ما
مجالات التقويم ؟
الطالب والمعلم والمنهج وبناء مدرسي وتجهيزاته
المجالات التي يتناولها التقويم ذات العلاقة بالطالب ؟
* الاستعداد للتعلم * الاتجاهات والميول
* القدرة العقلية * الشخصية * نواتج التعلم
مجالات التقويم في التربية حسب اغراضها ؟
* الاغراض التعليمية * التشخيصية والعلاجية
* التوجيهية والارشادية * الادارية
* البحث العلمي
دور القياس والتقويم في عملية التدريس ؟
* تقويم التعلم القبلي للطالب
* التقويم اثناء عملية التعلم والتعليم
* تقويم التعلم البعدي للطالب
كيفية اعداد اختبارات التحصيل المعيارية ؟
* التخطيط للاختبار ( تحديد الاهداف ، تحليل المحتوي ، اعداد جدول مواصفات (
* كتابة اسئلة الاختبار ( مقالية ، موضوعية )
المبادئ والارشادات لاعداد اختبارات المحك ؟
يتطلب اختبار المحك مجالا محددا وواضحا من نواتج التعلم وتحديد الاهداف التعليمة تحديد واضحا لمستويات الاداء وان يمثل اداء التلاميذ بدرجة كافية في جميع المجالات
اهداف وفوائد التقويم البنايئ او التكويني او المرحلي ؟
* يعالج الصعوبات ومواطن الضعف ويصوب الخطا
* يعتبر الدعامة الاساسية في استراتيجية اتقان التعلم
* يوفر تغذية راجعه للمتعلمين
* يهدف الي تحسين عملية التعلم وزيادة فعاليتة
ما اهمية الاختبارات التشخيصية ؟
* تستخدم في تحديد القرارات المتعلقة في التعليم العلاجي
* تركز على جوانب قصور او صعوبات معينة يواجهها الطالب
التقويم التشخيصي والتقويم التكويني ؟
يلتقيان في ان كلاهما يسعي الي تحسين عملية التعلم والتعليم ورفع فاعليتة
التقويم الذاتي للمعلم ؟
* يتم تقويم اداء المعلم من قبل الموجهيين والمدريين التربويين
* يمكن ان يتم عن طريق المعلم نفسة والمشاهدة الصفية والمتابعة المستمرة
فوائد التقويم الذاتي ؟
* الشعور بالاطئمان والامن
* الاخلاص في الاداء
* اثراء خلفية المعلم
* دوام الاثر
القرارات والاختبار المدرسية؟
* القرارات المتعلقة بتقويم تحصيل الطلبة
* القرارات المتعلقة بالتشخيص والعلاج
* القرارات المتعلقة بالمناهج
* القرارات المسارات والتوجية
التغذية الراجعه : هي ملاحظات تقويمية يزودها المعلمون للمتعلمون
أشكال التغذية الراجعة :
1- التغذية الراجعة الإعلامية : وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته .
2- التغذية الراجعة التصحيحية: ويتم من خلالها تزويد المتعلم بمعلومات حول دقة إجابته مع تصحيح الإجابات الخاطئة .
3- التغذية الراجعة التفسيرية : وتتضمن تزويد المتعلم بالمعلومات الضرورية حول مدى صحة إجابته ،وتصحيح الإجابات الخاطئة ، بالإضافة إلى شرح وتوضيح أسباب الخطأ
4- التغذية الراجعة التعزيزية : وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة أسباب الخطأ بالإضافة إلى تزويده بعبارات تعزيزية .